يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    الاضطرابات السلوكيه والانفعاليه

    شاطر

    روى الرواشده

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 12/04/2012

    الاضطرابات السلوكيه والانفعاليه

    مُساهمة من طرف روى الرواشده في الخميس أبريل 12, 2012 3:42 pm

    أهم محتويات النظرية السلوكية :
    • السلوك محكوم بنتائجه
    • تهتم بالسلوكيات الظاهرة
    • تصمم برامج التدخل المناسبة للعمل على تفسير السلوك الملاحظ
    • تركز التجارب على تعلم السلوكيات الجديدة والمقبولة والعمل على تقليل السلوكيات الغير مناسبة .
    • السلوك السوي والسلوك الغير سوي كلاهما متعلم وهناك معايير للحكم على السلوكيات الغير مقبولة
    • الفرد يتعلم أن يسلك بطريقة محدده من خلال تفاعله مع البيئة
    • تتحدث عن أشكال التعلم : الاشراط الاستجابي, الاجرائي , التعلم بالملاحظة .
    السلوك التكيفي والصحة النفسية من وجهة نظر السلوكيين :
    لا تعتمد الصحة النفسية والسلوك التكيفي في رأي السلوكيين على خصائص الشخصية وانما على الطريقة التي تعلمها الفرد في الاستجابة الى مشكلات الحياة اليومية .
    وبالتالي التكيف عند السلوكيين سلوك متعلم والتعلم عند السلوكيين يمكن ان يحدث من خلال اسلوب أو أكثر من الاساليب التالية :
    • الاشراط الاستجابي
    • الاشراط الاجرائي
    • التعلم بالملاحظة
    ويتضمن عدم التكيف صعوبة في ضبط الذات
    الاشراط الاستجابي ( الكلاسيكي البا فلوفى)
    • المثير الحيادي : هو المثير الذي لا يؤثر بالاستجابة سواء حدث قبلها أو معها أو بعدها .
    • المثير الشرطي : اذا اقترن المثير الحيادي بمثير اخر غير حيادي بشكل متكرر يصبح الاول قادر على التأثير في السلوك .
    • المثير الغير شرطي : هو المثيرات التي تؤثر بالسلوك بسبب طبيعتها

    العناصر الهامه في الاشراط الاستجابي
    • استجرار الاستجابة الشرطية عن طريق المثير الشرطي من خلال تكرار اقترانه مع تقديم مثير غير شرطي يعول عليه في استجرار الاستجابة الغير شرطية
    • تمييز التعلم عن طريق الانطفاء والاستجابة الشرطية لتعميم المثير الشرطي
    ومن الامثلة على المعالجات السلوكية التي تعتمد على الاشراط الاستجابي :
    • تقليل الحساسية التدريجي يتضمن هذا الاسلوب ( القلق العدوان المخاوف )
    • التدريب على الاسترخاء
    • وضع هرم القلق
    • تعريض العميل للمواقف المثيرة للقلق تدريجيا وعلى مستوى الخيال
    • اختبار أثر التعلم في الحياة الواقعية
    • العلاج بالتنفير , تعديل السلوك المعرفي , التدريب على التغذية الراجعة
    استراتيجيات التدخل السلوكي في الموقف الصفي حسب الاشراط الاستجابي
    • الاسترخاء تستخدم في ذلك طريقة جاكسون التي تتضمن وضع العميل في وضع مريح جدا على كرسي خاص للاسترخاء ثم يطلب منه بعد أن يغمض عينيه أن يقوم بعمليات شد وارخاء عضلات الجسم ابتداء من عضلات الجبين والحاجبين وانتهاء بعضلات القدمين والاصابع بحيث يتم شد وارخاء هذه العضلات تدريجيا بواقع مرتين على الاقل مرافقا بايحاءات متعددة من قبل المعالج يوحي بها للعميل حتى يشعر بالراحة .
    • الاشراط الاجرائي
    السلوك الاجرائي هو السلوك الذي يؤثر في البيئة فيحدث تغيرات فيها ويتأثر هذا السلوك بدوره بتلك التغيرات وبخاصة منها التغييرات التي تلي السلوك .
    والسلوك الاجرائي تحكمه المثيرات الملاحظة ويحدث بطريقة ارادية
    الاجراءات التي تكون ضمن الاشراط الاجرائي
    • التصحيح الزائد يتكون هذا الاسلوب من :
    • توجيه تدريجي لايقاف السلوك غير المرغوب فيه
    • نمذجة جسمية للسلوك المرغوب فيه
    • اعادة الوضع البيئي الى ما كان عليه
    التعليم بالملاحظة ( النمذجة )
    يعد البرت باندورا الذي وضع اسس نظرية التعلم الاجتماعي او ما يعرف بالتعلم من خلال الملاحظة .
    كثيرة هي السلوكيات التي يتعلمها الانسان من خلال ملاحظتها عند الآخرين والتعلم بالملاحظة يحدث عفويا في اغلب الاحيان
    للتأكيد ذلك قام باندورا وزملائه في احدا الدراسات تبين من خلالها ان مجموعة الاطفال التي شاهدت العدوان
    في فلم قد اظهرت سلوكيات عدوانية اكثر من المجموعة الاخرى التي شاهدت فلما محايدا .
     تشتمل نظرية التعلم بالملاحظة على تحليل و تقيم المتغيرات الثلاثة ذات العلاقة بالسلوك وهي :
    • المثيرات السابقة
    • العمليات المعرفية
    • المثيرات اللاحقة
     هناك ثلاث نتائج مختلفة لتعرض الشخص المراد تعليمة لنموذج ما وهي :
    • اكتساب انماط استجابات جديدة نتيجة التعلم بالملاحظة
    • قد يقوي أو يضعف كف الاستجابات
    • قد يكشف عن استجابات سبق أن تعلمها باستعمال سلوك النموذج كاشارة
     لكي يتم تقويم التعلم بالملاحظة لابد للفرد من :
    • الانتباه للملامح المناسبة لعمل النموذج
    • الاحتفاظ بالأحداث الملاحظة على شكل رمزي لاسترجاعها في المستقبل
    • القدرة الجسمية لاعادة اصدار المعلومات المحفوظة
    • الحافز لاداء السلوك النموذج


    من تطبيقات التعلم بالملاحظة
    • الضبط الذاتي من خلال
    • ضبط المثير
    • المراقبة الذاتية
    • التعزيز الذاتي
    • التقيم الذاتي
    • التدريب على الاستجابة
    • لعب الادوار فوائده
    • التفاعل الاجتماعي
    • كل طالب يتقدم يقدم وظيفة نموذجية للاعضاء الآخرين في المجموعة
    • الضبط الاجتماعي
    • الضبط الذاتي
     فوائد الضبط الذاتي :
    • امكانية تطبيقه في المعالجة
    • استخدامه مع الاطفال المضطربين سلوكيا الذين لديهم نشاط زائد واخطاء اندفاعية
     متغيرات للقياس يجب أخذها بعين الاعتبار
    • العمر وملائمة الجنس
    • نوع السلوك وشكله
    • الاستمرار
    • شدة السلوك
    • ظروف الحياة
    • التغير في السلوك
    • الموقف الاجتماعي والثقافي
    • الموقف المحدد للسلوك
     كيف نعد برنامج تعديل سلوك ( العدوان )
    سامي طفل في السادسة من عمره تلاقي امه صعوبة فائقة في تربيته فهو غالبا ما يرفس الاشياء ويكثر من تهديد امه ويخلع او يمزق ملابسه ويتكلم دون ادب مع الناس ويؤذي اخته الصغرى ويغضب لأتفه الاسباب يضرب نفسه ويؤذيها ويؤذي زملائه في المدرسة ولا يستطيع أي من المعلمين التفاهم معه فهو كثيرا ما يصرخ



     برنامج تعديل السلوك العدواني لهذا الطفل
    • تحديد السلوك المستهدف العدوان
    • تعريف السلوك المستهدف اجرائيا العدوان هو أي سلوك يعبر عنه بأي رد فعل يهدف الى ايقاع الاذى او الام بالذات او بالآخرين او الى تخريب ممتلكات الذات او الآخرين
    • قياس السلوك المستهدف في هذا البند نلجأ الى طرق متعددة لقياس السلوك المستهدف مثل
    • معدل السلوك ( عدد مرات حدوث السلوك في وحدة زمنية معينة ) تثور نوبات الغضب عند سامي 10 مرات في اليوم .
    • استمرار السلوك ( الفترة الزمنية التي يستغرقها حدوث السلوك ) تستمر نوبة الغضب عند سامي 40 دقيقة .
    • كمون السلوك ( الفترة الزمنية التي تمر بين المثير وبداية السلوك ) بعد ان تضع الام سامي في غرفة معزولة تمر 20 دقيقة قبل ان تهدأ نوبة غضبه
    • شكل السلوك ( الهيئة التي يظهر عليها السلوك ) في اثناء نوبات الغضب يقوم سامي بضرب اخوه الصغير والصراخ على والديه
    • قوة السلوك او شدته في اثناء غضب سامي يكون صوته عاليا جدا بحيث يسمعه الجيران في الشارع الثاني
    • مكان حدوث السلوك تظهر نوبات الغضب عند سامي في البيت و المدرسة ولكنها في المدرسة اقل منها في البيت












     نستطيع الحصول على هذه المعلومات من خلال :
    • الملاحظة المباشرة
    • قياس السلوك من خلال نتائجه
    • تقدير الاقران
    • تقدير المعلمين
    • الطرق الاسقاطية
    • التحليل الوظيفي للسلوك
    • تصميم خطة العلاج وتنفيذها حيث يقوم المعالج بتنفيذ خطة علاج سلوكي تتلاءم مع المعلومات التي جمعها عن الحالة وفي المثال السابق نستطيع وضع مجموعه من اجراءات تعديل السلوك العدواني لدا الطفل مثل :
    • الاقصاء او العزل مثل ابعاده عن الاطفال الآخرين في حال اعتداءه عليهم وارغامه على الجلوس في مقعده بعيد عن الاطفال لمدة دقيقتين .
    • التصحيح الزائد اذا قام سامي بضرب زميل له يطلب منه المعلم الاعتذار للطالب وللمعلم وللطلبة والآخرين في الصف . وهناك دراسة اجراها جاكسون ورفاقه أثبتت أن التصحيح الزائد كان ذا فعالية كبيرة
    • تقييم فعالية البرنامج
    • تلخيص النتائج وايصالها الى من يهمه الامر
     أسباب انتشار الاسلوب السلوكي بين المدرسين الذين يعملوا مع المضطربين سلوكيا
    • الاسلوب السلوكي عملي
    • الاسلوب السلوكي بسيط وسهل الفهم
    • يركز على المعززات الايجابية لزيادة تكرار السلوك الايجابي
    • يركز على الملاحظة ويساعد المدرسين على أن يكونوا أكثر وعيا بنوعية مشاكل الطلبة وبقدراتهم الخاصة
     الانتقادات التي وجهت للنموذج السلوكي
    • يركز على السلوكيات البسيطة وهو غير فعال في تطبيق اجراءاته على المشاكل الانسانية المعقدة .
    • لا يحتمل ان يوجد نموذج يفسر كل السلوكيات لكل طفل
    • بعض الجوانب الايجابية في البرامج السلوكية لاتستمر مع الوقت وبعض البرامج السلوكية تظهر صعوبة في جانب انتقال التعلم وغير قادرة على مساعدة الفرد لنقل المهارات التي تعلمها لمواقف مشابهة.




    الاضطرابات السلوكية والانفعالية :

    تتمثل اضطرابات السلوك في اختلافه جوهرياً من حيث يكراره أو مدته أو شدته أو شكله وبشكل متكرر عما يعتبر سلوكاً طبيعياً في ضوء الموقف أو العمر الزمني للفرد أو جنسه أو مجموعته الثقافية

    خصائص اضطرابات السلوك
    يظهر لدى الأشخاص المضطربين سلوكياً أو المعوقين انفعالياً جملة من الخصائص من أهمها :
    أ‌. عدم القدرة على التعلم غير ناجمة عن انخفاض في القدرة العقلية العامة أو العجز الحسي أو الجسمي .
    ب. عدم القدرة على بناء علاقات اجتماعية طبيعية مع الأقران والمعلمين .
    ت‌. الإحساس العام بالكآبة والحزن .
    ث‌. الشكوى من أعراض ( نفسية - جسمية - مخاوف وآلام ) ليس لها جذور جسمية واضحة .
    ج‌. إصدار استجابات غير تكيفية وأنماط سلوكية غير عادية في المواقف العادية .





    فئات اضطرابات السلوك
    وتصنف الأدبيات السلوكية والتربوية اضطرابات السلوك إلى عدة فئات وذلك وفقاً لعدة معايير . وعلى أي حال ، فإن اضطرابات السلوك غالباً ما تصنف إلى أربع فئات رئيسية وهي :
    أ. إضطرابات التصرف :
    وتشمل النشاط الزائد ونوبات الغضب وحب السيطرة والمشاجرة ومخالفة التعليمات وقواعد السلوك .
    ب. عدم النضج :
    ويتضمن العجز عن الانتباه وعدم الاهتمام بالدراسة والتفاعل مع من هم أصغر سناً والسلبية .
    ج. إضطراب الشخصية :
    ويتضمن الانسحاب الاجتماعي والخجل والقلق والجبن والشعور بالنقص أو الذنب .
    د. العدوان والانحراف الاجتماعي :
    ويتضمنان السرقة والسلوك العدائي - التخريبي .

    الأسباب
    وقد قدمت تفسيرات متنوعة لاضطرابات السلوك . وبوجه عام ، تفترض المراجع العلمية الحديثة أربع فئات رئيسية من الأسباب وهي :
    أ) الأسباب البيولوجية :
    وتتضمن العوامل الوراثية والاضطرابات الدماغية والعوامل الغذائية .
    ب) الأسباب النفسية - التربوية :
    وتتضمن جملة الاضطرابات الأساسية في العمليات النفسية الداخلية التي تقترحها نظرية التحليل النفسي .
    ج) الأسباب السلوكية :
    وتتضمن العوامل المرتبطة بالأسرة والبيئة الاجتماعية .
    د) الأسباب البيئية :
    وتتضمن الاضطرابات الناجمة عن خلل ما في عمليات الاشراط الإجرائي والنمذجة .














    الكشف المبكر عن الاضطرابات السلوكية والصعوبات التعليمية
    ان المشكلات السلوكية والتعليمية مثيراً ما تترابط فالطفل الذي يعاني من صعوبات تعلمية غالباً ما تتطور لديه مشكلات سلوكية . وبالمثل فالطفل الذي يعاني من اضطراب سلوكي غالباً ما يواجه صعوبات تعلمية . وفيما يلي بعض المؤشرات التي تعني الحاجة إلى أحالة الطفل إلى اختصاصي نفسي أو تربوي للتقييم الاضافي لتحديد ما اذا كان لديه مشكلات سلوكية أو تعلمية :
    (1) الحركات الخرقاء والصعوبات البصرية الادراكية .
    (2) الارتباك وعدم الثقة بالذات .
    (3) البطء الشديد أو السرعة المفرطة في عمل الأشياء .
    (4) تهور السلوك .
    (5) التشتت المفرط .
    (6) العجز عن الانتباه .
    (7) عدم القدرة على إتباع التعليمات .
    (Cool النشاط الزائد .
    (9) تباين الأداء من موقف إلى آخر .
    (10) عدم القدرة على تعميم المهارات المكتسبة .
    (11) نوبات الغضب والعدوانية المفرطة .
    (12) الانسحاب الاجتماعي وتجنب اللعب مع الأطفال الآخرين .
    (13) الافتقار إلى الدافعية ونقص الاهتمام بالتعلم .
    (14) عدم القدرة على التذكر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:43 pm