يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    أنواع الخدمات المقدمة للأطفال المضطربين سلوكيا و انفعاليا

    شاطر
    avatar
    قيس بسندي

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 04/04/2012
    العمر : 24

    أنواع الخدمات المقدمة للأطفال المضطربين سلوكيا و انفعاليا

    مُساهمة من طرف قيس بسندي في الأربعاء أبريل 04, 2012 7:43 pm

    أولا : الخدمات التربوية : تعتبر من أهم الخدمات التي يجب تقديمها للأطفال المضطربين سلوكيا و انفعاليا ، وذلك للآثار التي يتركها الاضطراب على قدرات الطلاب التعليمة و التحصليه .

    - المرتكزات والأفكار الرئيسية في الخدمات التربوية :

    1- تعتبر ظاهرة تربية الأطفال المضطربين وتعليمهم ظاهرة حديثة نسبيا .

    2- يزود الأطفال المضطربين ببعض الخدمات في غرفة الصف مع توفير الدعم النفسي والاجتماعي .

    3- قد يحول بعض الطلاب إلى صفوف تربية خاصة بدوام جزئي أو كلي .

    4- قد يحول بعض الأطفال المضطربين إلى مراكز التربية الخاصة النهارية .

    5- يجب أن تؤخذ الاحتياجات الفردية بعين الاعتبار عند التخطيط لأي برنامج تربوي .

    * البرامج التي يقدمها معلم الصف العادي :

    يجب أن يكون معلم الصف العادي مدربا على دمج الأطفال المضطربين في المدرسة العادية سواء بوجود الخدمات الداعمة من شخص مدرب أم دونها ، وهناك أربعة طرق يستطيع معلم الصف العادي من خلالها التدخل لوضع برامج مناسبة للمضطربين ، هي :

    أ‌- الوقاية : يستطيع المعلم توفير جو مناسب من الصحة النفسية ، بحيث يساعد الأطفال على التعامل مع القلق والإحباط والعدوان ، وذلك من خلال تعامله الإنساني معهم وتقبلهم والثبات والوضوح في تعامله معهم ، ومراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .

    ب‌- الإحالة : يعتبر المعلم أول من يكتشف حاجة الطفل لبرامج التدخل المتخصصة ، حيث يصبح المعلم مع الخبرة ذو حساسية عالية في التعرف على مشاعر الطلاب وانفعالاتهم .

    ت‌- الخطة التربوية الفردية : يجب أن يكون المعلم قادرا على اتخاذ القرارات المناسبة لتعليم الطفل والتي تشمل اختيار البيئة المناسبة ، والبرنامج العلاجي المناسب مما يؤهله لوضع الخطة التربوية الفردية المناسبة ،وذلك بالتعاون مع معلم التربية الخاصة .

    ث‌- التعاون والتنسيق في تقديم الخدمات : حيث يتعاون فريق من الأخصائيين في وضع الخطة التربوية بالإضافة إلى المعلم والأهل .

    * الأسس الرئيسية في تدريس المضطربين سلوكيا وانفعاليا :

    1- توفر خصائص معينة في معلمي الأطفال المضطربين انفعاليا أهمها الرغبة في العمل مع هؤلاء الأطفال وتقبلهم والتحلي بالصبر والمثابرة على العمل معهم .

    2- التعليم الفردي ، حيث يتم تعليم هؤلاء الأطفال بطريقة فردية عن طريق الخطة التربوية الفردية والخطة التعليمة الفردية .

    3- تحويل بعض حالات الاضطراب إلى غرفة المصادر بحيث يتلقى هؤلاء المساعدة اللازمة من قبل معلم غرفة المصادر ثم العمل على إعادتهم مرة أخرى إلى الصفوف العادية .

    4- تنظيم الأنشطة الهادفة والتي تعمل على تفريغ النشاط الانفعالي .

    5- توظيف أساليب تعديل السلوك في تدريس الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا وذلك بعد تحديد السلوك غير المرغوب فيه إجرائيا أو السلوك المرغوب فيه ومن ثم تحديد الطرق المناسبة لتعديل السلوك ، مثل طرق التعزيز الايجابي أو السلبي أو النمذجة أو التشكيل ،وغيرها .

    6- تحديد الأهداف التربوية المتوقعة من الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا والعمل على تحقيقها .

    7- العمل على دمج الطلاب ذوي الاضطرابات البسيطة والمتوسطة ما أمكن في الصفوف العادية .

    8- العمل على تدريس مهارات الحياة الأساسية لحالات الاضطرابات الشديدة .

    الاعتبارات التربوية عند دمج الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية في المدارس العادية :

    1- يجب على مدرس الأطفال العاديين أن يسأل مدرس التربية الخاصة عن سلوك الطفل المضطرب ليكون توقعاته عنه ، ولكي يعمل على احتوائه في الفصل العادي .

    2- أن يتعرف المدرس على الاتجاهات السلبية الموجودة عند الطفل نحو البيئة الاجتماعية .

    3- على المدرس أن يعلم الطفل ماهية السلوكيات المسموح بها وغير المسموح بها .

    4- يجب أن يكون هناك قواعد عامة للسلوك فعلى المدرس أن يطبق مبدأ الثواب والعقاب في حالة ظهور السلوك المرغوب فيه وغير المرغوب فيه .

    ثانيا : الخدمات النفسية :

    هناك عدد من البرامج والخدمات النفسية المفيدة في أعادة تأهيل الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا ، ومن هذه الخدمات خدمات العلاج النفسي والإرشاد النفسي وتعديل السلوك وغيره .

    ثالثا : الخدمات الطبية : و تتضمن هذه الخدمات العناية بالأم الحامل قبل عملية الولادة و أثنائها و بعدها ، و إجراء الفحوصات الجسدية و العقلية العامة و تحاليل الطبية للطفل ، و إعطاء العلاج المناسب تحت إشراف طبي .

    رابعا : الخدمات الاجتماعية :

    يوجد عدد من الخدمات الاجتماعية التي يجب توفيرها للأطفال المضطربين و عائلاتهم ، و من هذه الخدمات تسهيل السكن و الخدمات العامة و خدمات إعادة التأهيل المهني

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 7:41 pm