يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    معاير+أسباب+مظاهر+خصائص

    شاطر
    avatar
    صهيب عثمان

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 22/03/2012
    العمر : 24

    معاير+أسباب+مظاهر+خصائص

    مُساهمة من طرف صهيب عثمان في الخميس مارس 22, 2012 6:32 pm

    إن الطفل المضطرب إجتماعيا ً في الصف ، هو الطفل الذي يظهر سلوكا ً مؤذيا ً وضارا ً بحيث يؤثر على تحصيله الاكاديمي , أو على تحصيل أقرانه..

    معايير السلوك المضطرب :-

    * تكرار السلوك .
    * شدة السلوك .
    * مدة حدوث السلوك .

    أسباب الإضطرابات الإنفعالية :-

    الأسباب البيولوجية : وهي مرتبطةبالعوامل الجينية وإصابات الدماغ وتناول الادوية والامراض التي تصيب الأم الحامل .
    الأسباب البيئية : وهي مرتبطة بالعوامل الأسرية والمدرسية والإجتماعية ، مثل :-

    0 نمط العلاقة بين الطفل والأبوين .
    0 نمط التربية الأسرية ( المتشدد , الصارم , الفوضوي ) .
    0 التدليل الزائد , الحماية الزائدة .
    0 الإهمال الزائد.
    0 الإحباطات المادية والاجتماعية التي تواجهه

    مظاهر الأضطرابات الإنفعالية :-

    0عدم الطاعة والعناد المستمر.
    0 المشاجرة مع الاخرين وإيذاءهم.
    0 الحساسية الزائدة والمزاج الحاد.
    0 تشتت الأنتباه وصعوبة تحمل المسؤولية.
    0 الأنانية المفرطة والغيرة المبالغ فيها.
    0 القلق الزائد وسرعة الغضب.
    0 الحزن والكابة والميل الى القيادة.
    0 زيادة أحلام اليقظة وجلب انتباه الأخرين.
    0 الكسل الزائد والإنسحاب والأنطواء المبالغ فيه.
    0 الجنوح ( السرقة , القتل ) النشاط الزائد.
    0 الخجل الشديد.

    الخصائص السلوكية للمضطربين إنفعاليا ً:-

    00الخصائص الأجتماعية :-

    0 السلوك العدواني : ويحدث نتيجة لإحباط الطفل في البيت او المدرسة .
    0 السلوك الانسحابي : ويحدث بسبب عدم قدرة المضطرب على التكيف مع متطلبات المجتمع , ومن مظاهر السلوك الإنسحابي الأنطواء , أحلام اليقظة.
    0 السلوك الفج : أي غير الناضج ، ولايتناسب وطبيعة الموقف مثل الضحك في موقف الحزن .

    00 الخصائص العقلية والاجتماعية :-

    0 ان متوسط الاداء العقلي للمضطربين إنفعاليا ً متقارب مع العاديين .
    0 تدني التحصيل الاكاديمي لديهم مقارنة بالعاديين بسبب النشاط الزائد وتشتت الانتباه .

    توجيهات للتعامل مع المضطرب إنفعاليا ً داخل غرفة الصف :-

    0 أن يكون المعلم لديه الرغبة اولا ً في التعامل مع الطفل وتقبله والتحلي بالصبر.
    0 يجب تعليم هولاء الاطفال بطريقة فردية تتضمن برامج خاصة تركز على تحليل المهارات المقدمة لهم .
    0 تنظيم الانشطةالهادفة بحيث تكون على شكل خطوات واضحة .
    0 تحويل بعض حالات الإضطرابات الانفعالية الى غرفة المصادر لتلقي المساعدة اللازمة .
    0 توظيف اساليب تعديل السلوك في تدريس المضطرب انفعاليا ً , فيجب تحديد السلوك غير المرغوب فيه ثم تحديد طرق العلاج المناسبة مثل العقاب , تشكيل السلوك .
    0 الأهتمام بتعليم الطفل مهارات الحياة اليومية .
    0 العمل ما امكن على تقليل فرص الإحباط لهولاء الطلبة في المواقف الأكاديمية والإجتماعية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 5:16 am