يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة

    شاطر

    سمية منصور

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 22/06/2011

    الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة

    مُساهمة من طرف سمية منصور في الأربعاء يونيو 22, 2011 8:04 pm

    الإصدار العربي
    من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء
    الصورة الخامسة


    يسر المؤسسة العربية لإعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية أن تقدم للمتخصصين من الأخصائيين النفسيين والتربويين والأطباء النفسيين وأخصائيي الإعاقات العقلية وصعوبات التعلم ،التربية الخاصة
    الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء : الصورة الخامسة

    والإصدار العربي هو تقنين عربي للصورة الخامسة الأمريكية التي أعدها جال رويد عام 2003. وتمتاز بالمميزات الآتية:

    مميزات الصورة الخامسة
    1- قياس 5 عوامل أساسية في نظرية كاتل - هورن – كارول، بدلا من أربعة في الصورة الرابعة من المقياس، وتطوير عامل الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة العاملة.
    2- تعزيز المحتوى غير اللفظي حيث تستخدم نصف الاختبارات الفرعية في الصورة الخامسة طريقة غير لفظية للاختبار والتي تتطلب استجابات لفظية محدودة.
    3- تغطي نسبة الذكاء غير اللفظية كل العوامل المعرفية الخمسة الرئيسية ، وهذا الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد - بينيه عن باقي بطاريات الذكاء الأخرى
    4- الاعتماد في تقنين المقياس على التطورات الحديثة في نظرية القياس وخاصة نظرية الاستجابة للمفردة .
    5- - تطوير الدرجات الحساسة للتغير ( CSS ) كدرجات مرجعة إلى المحك تساعد على أدراك القيمة المطلقة للتغيير سلباً أو إيجاباً فى أداء الفرد بصرف النظر عن موقع هذا الفرد بالنسبة لجماعة التقنين .
    6- استخدام مواد أكثر جاذبية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة مما يسهل تطبيق المقياس ورفع درجة الدافعية لدى المفحوصين.
    7- تعزيز الاستفادة من الاختبار. توجد الفقرات وإجاباتها، ونماذج تصحيح الفقرات وكذلك عوامل المقياس جنبا إلى جنب في كتب التطبيق وكراسة تسجيل الإجابة.
    8- تم تعديل بعض الاختبارات والبنود لتتناسب مع الثقافة المصرية العربية.

    مجالات الاستخدام
    صمم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: الصورة الخامسة للاستخدام في المجالات التالية :
    1- تشخيص حالات العجز الارتقائي لدى الأطفال والمراهقين، والبالغين.
    2- التقييم الإكلينيكي والنيوروسيكولوجى.
    3- تقييم الطفولة المبكرة.
    4- التقديرات النفسية التربوية المتعلقة بالالتحاق ببرامج التربية الخاصة
    5- التقديرات الخاصة بتعويضات العمال.
    6- تقديم معلومات عن التدخلات مثل الخطط العائلية الفردية للصغار، الخطط التربوية الفردية للأطفال في سن المدرسة.
    7- التقييم المهني ( التخطيط للانتقال من المدرسة إلى العمل) بالنسبة للمراهقين.
    8- التغيير المهني للراشدين وتصنيف وانتقاء الموظفين
    9- تشخيص حالات الإعاقة العقلية (في كل الأعمار)
    10- صعوبات التعلّم.
    11- التأخر المعرفي الارتقائي في الأطفال الصغار
    12- إلحاق الطلاب ببرامج الموهوبين عقليا في المدارس
    13- تقييم إصابات العمل وحجم الإعاقة الناتجة عنها

    فريق العمل
    قام بتقنين الإصدار العربي للمقياس فريق من الباحثين المتخصصين بقيادة
    أ.د : محمود السيد أبو النيل
    أستاذ علم النفس بكلية الآداب، جامعة عين شمس. رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس في الفترة من (1995- 1998)، مقرر اللجنة الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص علم النفس بكليات الآداب بالجامعات المصرية. له العديد من الكتب والاختبارات والأبحاث المنشورة في مجال علم النفس اشرف على إنشاء العديد من أقسام علم النفس في مصر والعالم العربي.
    د.محمد طه
    أستاذ مساعد علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس، حاصل على درجة الماجستير في تطبيقات علم النفس المعرفى فى القياس العقلي عام 1995 من جامعة عين شمس وعلى درجتي الماجستير في علم النفس المعرفي واللغويات عام 2000 و2003 على التوالي من جامعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة وعلى الدكتوراه من نفس الجامعة. وهو مؤلف كتاب "الذكاء الإنساني " أتجاهات معاصرة وقضايا نقدية الصادر عام 2006 عن سلسلة عالم المعرفة بالكويت (العدد 330).
    د.عبد الموجود عبد السميع
    دكتوراه في التقييم النيوروسيكولوجي ، مدير المؤسسة العربية لإعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية، رئيس مجلس إدارة جمعية التقييم والتأهيل النيوروسيكولوجي.

    الحصول على المقياس
    يشمل سعر المقياس ( كتب وأدوات المقياس + التدريب + الدعم )
    وهذا يتضمن عدد من المزايا منها:
    1- التدريب المجاني لكل مشتري المقياس
    2- الحصول على دعم فني من خلال موقع المؤسسة على شبكة الانترنت.
    3- يمكن استبدال بعض أدوات المقياس بدون مقابل إذا حدث بها تلف


    التدريب والحصول على المقياس :
    للحصول على المقياس والتدريب عليه يمكن الاتصال على الأرقام التالية :
    0192133883(002)
    0149081700(002 )
    0187386688(002 )
    تليفون وفاكس : 33389748 ( 00202 )
    البريد الإلكتروني: arabt info@arabtesting.com
    @info
    مواعيد العمل من 9 صباحا وحتى 5 مساء
    لمزيد من المعلومات ، برجاء زيارة موقع المؤسسة:

    www.arabtesting.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 21, 2017 2:43 am