يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    دور المؤسسات الشعبية في الكشف عن الموهبة

    شاطر
    avatar
    محمد المحاسنه
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 30
    الموقع : http://www.facebook.com/

    دور المؤسسات الشعبية في الكشف عن الموهبة

    مُساهمة من طرف محمد المحاسنه في الأربعاء يوليو 22, 2009 4:23 am

    يختلف دور المؤسسات التربوية الأخرى عن دور المدرسة الرسمية في كونها مؤسسات أهلية يتوفر لديها الدافعية نحو البقاء والارتقاء كما أن نظمها الداخلية وآلياتها قابلة للتطور والمرونة فضلا عن دوافع أفرادها فهي أسرع من غيرها في التنمية كما أن أهدافها ووسائلها تختلف كثيرا عن أهداف ووسائل المؤسسة الرسمية بالإضافة إلى أن معلمي هذه المؤسسات لديهم بعد عقائدي ودافع إيماني يذلل كثيرا من الصعاب التي تواجه هذه المؤسسات ( سوف نتحدث عنها بإذن الله ) مما ترتب عليه أن أساليب الكشف عن المواهب في هذه المؤسسات ما زال يعتمد على الدافع الإيماني والتوسم وقوة شخصية الموهوب وما توفره الظروف من فرص كشف للموهبة .

    ويمكن تلخيص دور هذه المؤسسات على النحو التالي :

    1- اعتبار ميادين عمل هذه المؤسسات ميادين كشف للموهوبين .
    2- اعتبار وسائل هذه المؤسسات وخاصة التربوية وسائل كشف للموهوبين .
    3- استثمار اليات هذه المؤسسات ومناهجها في كشف الموهوبين .
    4- تدريب أفراد وقيادات هذه المؤسسات على عملية كشف الموهوبين .
    5- رفع شآن الموهوبين وعملية كشفهم في أدبيات هذه المؤسسات .

    دور المؤسسات الشعبية في رعاية الموهبة

    يتبلور دور هذه المؤسسات في نظرة أفرادها لأهمية الموهبة ومدى الحاجة إليها وتحول هذه النظرة إلى إجراءات عملية يضبطها فقه الأولويات والتخصص والأساليب التربوية السوية المنزلية التي تعي خصائص وحاجات الموهوب وطبيعة التعامل مع وضرورة توفير جو نفسي تربوي متزن إلى جانب أنشطة مناسبة ودوائر ملائمة لرعاية الموهوب فضلا عن الإمكانات المادية التي تحتاجها هذه الإجراءات وأيضا نظرة أفراد هذه المؤسسة – وخاصة مصدر القرار في هذه المؤسسات – إلى أصحاب المواهب ومدى التقدير الفعلي لهذه المواهب بمستوياتها وتنوعها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:10 pm