يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    التفكير الابداعي

    شاطر

    عبدالله زهير الزحيمات

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 16/07/2010

    التفكير الابداعي

    مُساهمة من طرف عبدالله زهير الزحيمات في الجمعة يوليو 16, 2010 6:49 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التفكير الابداعي
    مفهوم الإبداع :
    في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع ، وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة ، غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع ، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية ، أو إنتاج ملموس ، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة .
    وقد عرفه أحد الباحثين العرب : ( على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية ، والأصالة ) .
    وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم :
    هو " نشاط عقلي مركب وهادف ، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا " .
    عناصر التفكير الإبداعي :
    للتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي :
    1 ـ الأصالة : وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار .
    2 ـ الطلاقة : وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة .
    ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :
    أ ـ طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد .
    ب ـ طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة .
    ج ـ طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد .
    د ـ طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم جقيقية .
    3 ـ المرونة : وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف .
    وللمرونة مظهران هما :
    أ ـ المرونة التلقائية : وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد .
    ب ـ المرونة التكيفية : وتعني التوصل إلى حل مشكلة ، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف .
    4 ـ الحساسية للمشكلات : وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات ، أو النظم ، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها .
    5 ـ التفاصيل : وهي عبارة عن مساحة الخبرة ، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .
    وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة :
    1 ـ فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها ، اذكر مثال .
    2 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة ( مثال ) .
    3 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك ( مثال ) .
    4 ـ فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة ( مثال ) .
    5 ـ اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك ( مثال ) .
    6 ـ فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى ( مثال ) .
    7 ـ فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته ( مثال ) .
    8 ـ اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي ( مثال ) .
    9 ـ راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار ( مثال ) .
    10 ـ فكر في تضمينات ما تم صياغته ( مثال ) .
    11 ـ انظر إلى المعنى والإحساس العام ، أو العلاقات المنطقية للأفكار ( مثال ) .
    12 ـ اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك ( مثال ) .
    13 ـ اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار ( مثال ) .
    14 ـ ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين . . . ( مثال ) .

    ويسهم التفكير الإبداعي في تحقيق الأهداف الآتية لدى الطلبة :
    1 ـ زيادة وعيهم بما يدور من حولهم .
    2 ـ معالجة القضية من وجوه متعددة .
    3 ـ زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات .
    4 ـ زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة الموقف .
    5 ـ تفعيل دور المدرسة ، ودور الخبرات الصفية التعلمية .
    6 ـ تسارع الطلبة على تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والخبرات الصفية .
    7 ـ زيادة حيوية ونشاط الطلبة في تنظيم المواقف أو التخطيط لها .

    التدرب على التفكير الإبداعي :
    إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه .
    والتفكير الإبداعي يتضمن :
    1 ـ النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .
    2 ـ إبداع أفكار جديدة وأصيلة .
    3 ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً .
    4 ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه .
    5 ـ تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة .
    6 ـ إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة .
    7 ـ التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة واعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي :
    الذكاء ـ طاقة وقوة السيارة .
    التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة .
    الدكتور مسعد محمد زياد
    دار المعرفة الأهلية للبنين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 12:31 am