يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    النشاط الزائد

    شاطر

    عمرو فريحات

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 27/04/2010

    النشاط الزائد

    مُساهمة من طرف عمرو فريحات في الأحد مايو 02, 2010 3:16 am

    النشاط
    الزائد لدى الأطفال


    يشكو بعض الأباء من نشاط اطفالهم الزائد عن الحد يشكل يصعب احتماله ,
    والنشاط الزائد لدى الاطفال هو اضطراب شائع وتزيد نسبة انتشاره لدى الذكور بمعدل
    3-9 أضعاف عنها لدى الاناث ومع ان الاضطراب يحدث في المراحل العمرية المبكرة الا
    انه قليلا ما يتم تشخيصه لدى الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة والنشاط الزائد حالة
    طبية مرضية اطلق عليها في العقود الماضية عدة تسميات منها متلازمة النشاط الزائد ,
    التلف الدماغي البسيط , الصعوبات التعليمية , وغير ذلك , وهو ليس زيادة في مستوى
    النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جدا بحيث ان الطفل لا يستطيع ان يجلس بهدوء ابدا
    سواء في غرفة المدرسة او على مائدة الطعام
    أو في السيارة , ويميز البعض بين النشاط الزائد الحركي والنشاط الوائد الحسي ,ففي
    حين يشير النوع الاول الى زيادة معا وقد يحدث احدهما دون الاخر , وبغض النظر عن
    ذلك فإن كلا النوعين يؤثران سلبيا على قدرة الطفل على التعلم , واذا ترك النشاط
    الزائد دون معالجة فإن ذلك غالبا ما يعني ان الطفل سيعاني من مشكلات سلوكية
    واجتماعية في المراحل اللاحقة , وكثيرا ما يوصف الطفل الذي يعاني من النشاط الزائد
    بالطفل السيء أو الصعب أو الطفل الذي لا يمكن ضبطه , فبعض الاباء يزعجهم النشاط
    الزائد لدى اطفالهم فيعاقبونهم ولكن العقاب يزيد المشكلة سوءاً , وكذلك فإن إرغام
    الطفل على شيء لا يستطيع عمله يؤدي الى تفاقم المشكلة .


    ان هؤلاء الاطفال لا يرغبون بخلق المشكلات لإحد , ولكن الجهاز العصبي
    لديهم يؤدي الى ظهور الاستجابات غير المناسبة ولذلك فهم بحاجة الى التفهم والمساعدة والضبط ولكن بالطريقة الايجابية ةغذا
    لم نعرف كيف نساعدهم فعلينا ان نتوقع ان يخفقوا في المدرسة بل ولعلهم يصبحون
    جانحين ايضا , فالنشاط الزائد يتصدر قائمة الخصائص السلوكية التي يدعى ان الاطفال
    ذوي الصعوبات التعليمية يتصفون بها , كذلك فان الاطفال الذين يظهرون نشاطات زائدة
    كثيرا ما يواجهون صعوبات تعليمية وبخاصة في القرأة ولكن العلاقة بين النشاط الزائد
    والصعوبة في التعلم ما تزال غير واضحة , هل يسبب النشاط الزائد صعوبات التعلم أم
    هل تجعل الصعوبات التعليمية الاطفال يظهروهن نشاطات زائدة ؟؟ , أم ان الصعوبات التعليمية والنشاط
    ينتجان عن عامل ثالث غير معروف؟ بعضهم اقترح ان التلف الدماغي يكمن وراء كل منها
    ولكن البحوث العلمية لم تدعم هذا الاعتقاد دعما قاطعا بعد ,


    ومن اهم خصائص الاطفال الذين يعانون من
    النشاط الزائد


    1- عدم الجلوس
    بهدوء والتحرك باستمرار .


    2- التهور


    3- التململ باستمرار .


    4- تغير المزاج بسرعة


    5- سرعة الانفعال


    6- التأخر اللغوي


    7- الشعور بالاحباط لـأتفه الاسباب


    8- عدم القدرة على التركيز


    9- ازعاج الاخرين بشكل متكرر .


    10- التوقف عن تأدية المهمة قبل انهائها .


    وقد اقترح المختصون عبر السنين الماضية
    عدة اسباب للنشاط الزائد .


    ويمكن تصنيف هذه الاسباب ضمن اربع فئات هي
    العوامل الجينية , العوامل العضوية , العوامل النفسية , العوامل البيئية .


    المعالجة :
    أما بالنسبة لمعالجة النشاط الزائد فإن
    اكثر الطرق استخداما العقاقير الطبية المنشطة نفسيا واساليب تعديل السلوك , وفيما
    يتعلق يالعقاقير الطبية فهي تحقق نجاحا في حوالي 70% من الحالات وتتضمن العقاقير المستخدمة لمعالجة
    النشاط الزائد الريتالين والسايلر فمع ان
    هذه العقاقير منشطة نفسيا الا انها تحد من مستوى النشاط لدى الاطفال الذين يعانون
    من النشاط الزائد وذلك بسبب اضطراب الجهاز العصبي المركزي لديهم , وبما ان النشاط
    الزائد غالبا ما ينخفض أما بالنسبة لاساليب تعديل السلوك فهي تشمل اعادة تنظيم
    البيئة الاسرية أو الدراسية بحيث تخلو من الاثار البصرية الشديدة والضبط الذاتي
    واللفظي والتعزيز الايجابي .


    طريقة أخرى من طرق تعديل السلوك هي طريقة
    الاسترخاء , حيث يتم تدريب الاطفال على الاسترخاء العضلي التام في جلسة تدريبية
    منظمة على افتراض أن الاسترخاء يتناقص والتشتت والحركة الدائمة .




    وأخيرا فقد استخدمت دراسات عديدة أساليب أخرى
    لمعالجة النشاط الزائد مثل التعاقد السلوكي . العقد السلوكي هو اتفاقية مكتوبة
    تبين الاستجابات المطلوبة من الطفل والمعززات التي سيحصل عليها عندما يسلك على
    النحو المرغوب فيه ويمتنع عن أظهار النشاطات الحركية الزائدة .







    الطالب : عمرو مصطفى الفريحات

    تربية خاصة

    جامعة الطفيله التقنية


    بإشراف الدكتور
    جهاد الترك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 12:24 am