يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    خطة تعديل سلوك النشاط الزائد

    شاطر

    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    خطة تعديل سلوك النشاط الزائد

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين أبريل 26, 2010 9:26 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جامعة الطفيلة التقنية
    الاسم : عمرو مصطفى فريحات
    الموضوع : وضع خطة تعديل سلوك( سلوك النشاط الزائد )
    بإشراف الدكتور : جهاد الترك



















    خطة تعديل السلوك (النشاط الزائد)
    1- تحديد السلوك المستهدف
    أ-النشاط الزائد
    2- تعريف السلوك إجرائيا : وهو خروج الطالب من المقعد بشكل غير طبيعي
    3- تحديد شدة السلوك ومدى تكراره : 14 مره خلال اليوم الدراسي
    4- تحديد الاسباب المؤديه لقيامه بهذا السلوك :
    أ- عدم إنشغاله ( كثرة اوقات الفراغ)
    ب- الملل بسبب عدم إنتباه المدرس له ( لجلب إنتباه المدرس)
    ج- كثرة المشتتات خارج غرفة الصف او داخلها
    د- ضعف او نقص بالدافعيه والاستعداد للتعلم بسبب قلة المعززات و اسلوب التدريس
    5- مبررات تعديل السلوك
    *تخفيض هذا السلوك لدى الطالب لانه يؤثر على العملية التدريسيه ( التشويش)
    6- التحليل الوظيفي للسلوك :
    أ- المثيرات القبليه :
    1 - الملل بسبب عدم انتباه المدرس له (لجلب انتباه المدرس).
    2 - كثرة المشتتات خارج غرفه الصف او داخلها
    3 - ضعف او نقص بالدافعيه او الاستعداد او للتعلم
    ب – المثيرات البعديه :
    1 – عدم انشغاله ( كثرة اوقات الفراغ )
    2 – قلة المعززات و اسلوب التدريس
    7 – تصميم خطة العلاج :
    أ – معدلوا السلوك :
    1 – عمرو فريحات (اثناء تواجده في الصف)
    2 – معلم الصف العادي (اثناء العمليه التدريسيه)
    ب – الخطه العلاجيه :
    1 – تعزيز السلوك النقيض اي تعزيزه اثناء وهو جالس بدون قيامه بسلوك النشاط الزائد (التعزيز تقديم شيء مرغوب بالنسبه له)
    2 – اشغال الطالب بسلوكات هادفه للتخلص من اوقات الفراغ عنده
    3 – استثارة دافعية الطالب من خلال التعزيز المستمر
    4 – محاولة التخلص من المثيرات الخارجيه (المشتتات من خلال تغيير مكان مقعده)
    8 – تحديد الزمان و المكان لتطبيق خطة العلاج :
    أ – الزمان (الحصص التدريسية)
    ب – المكان (غرفة الصف ، الساحه المدرسية)
    9 – تقييم فاعلية برنامج العلاج
    أ – في الاسبوع الاول : الذي تم بدء البرنامج فيه كان السلوك يتكرر مع الطالب 14 مره في اوقات مختلفه
    ب – في الاسبوع الثاني : اصبح السلوك يتكرر 8 مرات
    ج – في الاسبوع الثالث : عملنا على اعطاء الطالب تعزيزات قبليه وبعديه وانتج ان السلوك انخفض الى 6 مرات
    د – في الاسبوع الرابع : اصبح مرتين
    ه – في الاسبوع الخامس : والاخير في بدايته مره واحده اثناء اليوم الدراسي
    10 – التوصيات :
    أ – بقاء الباحث على نفس الخطه و الاستمرار بها وتجاهل السلوك اذا قام به ثانيه
    ب – تعزيز معلم الصف للطالب لانه استجاب وتجاهله اذا حدث سلوك بعدها
    ج – مقارنته مع اقرانه لاستثارة الدافعيه عنده
    د – تعزيز الطالب بالمعززات المحببه له




    *الرسم البياني للخطه*
    الاسبوع الاول :-
    الاسبوع الثاني :-
    الاسبوع الثالث :-
    الاسبوع الرابع :-
    الاسبوع الخامس :-
    تم تعديل سلوك الطالب ضمن البرنامج الموضوع لديه .(البرنامج ناجح)


    رسم بياني للاسابيع الخمسه
    *تم انخفاض السلوك المطلوب (النشاط الزائد)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:45 pm