يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    ختبارات للإعاقة العقلية

    شاطر

    mai hjoj
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 28

    ختبارات للإعاقة العقلية

    مُساهمة من طرف mai hjoj في الخميس أبريل 22, 2010 5:49 pm

    . اختبارات الذكاء العام :

    الذكاء هو العامل العام في مجال القدرات العقلية، ويمثل أقصى الأداء ( Maximum Performance )
    وفي ضوء نتائج تطبيق اختبارات الذكاء يمكن تحديد مستوى الإعاقة العقلية,
    وتقيس هذه الاختبارات بأشكالها العامة اللفظية وغير اللفظية ومنها الفردية
    والجماعية ذكاء الفرد والذكاء مفهوم مجرد اختلف في تعريفه وتحديده علماء
    النفس والتربية ولكن من مفاهيمه هو " قابلية الفرد على حل المعضلات
    الفكرية " أو " قابليته على التكيف تجاه المواقف الجديدة " أو " قابليته
    على التفكير التجريدي والاستفادة من التجارب " . والذكاء صفة موروثة في
    الكروموسات والجينات، ولكنه لا يقتصر على جين واحد بل يتمثل في معاملات
    ووحدات صغيرة متعددة. ولهذا السبب فان توزيع الذكاء في المجتمع يتخذ شكل
    المنحنى الطبيعي. أي أن الأشخاص متوسطي الذكاء يمثلون نسبة الغالبية من
    أفراد المجتمع بينما تقل النسبة في الصعود إلى الذكاء الممتاز ويقابلها
    النسبة دون المتوسط لتمثل الإعاقة العقلية . ويركز الذكاء على " القابلية
    الذهنية " وهو قابل للفحص والقياس بالوسائل النفسية التي ابتكرها علماء
    مشهورون و وضعوا لها أسسا ومناهج دقيقة سميت " اختبارات الذكاء "
    Intelligence Tests " ، ومنها اختبار ساتنفورد بينة واختبار وكسلر. ويمكن
    اعتبار اختبارات الذكاء أدق ما توصل إليه علم النفس الحديث لتحديد قابلية
    الإنسان الذهنية، ولو أنها لا تعد بالمقاييس النموذجية التي لا تخلو من
    عدم الدقة في القياس لاسيما اللفظية منها لتأثرها بالمستوى التعليمي لمن
    يطبق عليه الاختبار .

    أ - اختبار ستانفورد - بينة ( Stanford Binet Test ) :
    وهو من الاختبارات التي تستخدم في مجال الإعاقة العقلية ، والذي كانت
    بداياته في عام 1905 حين أوكل وزير المعارف مهمة إيجاد اختبار لتصنيف
    الأطفال في المرحلة الابتدائية وعزل الأطفال المتأخرين في صفوف خاصة
    وبعدها أجريت عدة تطويرات على هذا الاختبار من خلال مراجعته من قبل جامعة
    ستانفورد الأمريكية. ويتضمن هذا الاختبار عددا من المقاييس الفرعية ويتضمن
    كل مقياس مجموعة من الأسئلة المتدرجة في الصعوبة تخص معرفة الكلمات وفهم
    الإشارات المكتوبة وتسمية الأشياء ومعرفة أجزاء الجسم، وللأعمار المتقدمة
    هناك أسئلة في الذاكرة العددية واللفظية والأشكال الهندسية.

    وتستخرج نسبة الذكاء من المعادلة آلاتية :
    العمر العقلي : نسبة الذكاء ( IQ ) = ـــــ × 100
    العمر الزمني :
    § من 2 سنة 5 سنوات
    § من 5 سنوات إلى 14 سنة
    § أعمار الراشدين من 14 سنة فما فوق بأربعة مستويات

    ب - اختبار وكسلر ( The Wechsler Tests ) :
    ظهر هذا الاختبار في الثلاثينيات من القرن الماضي لقياس الذكاء العام من
    سن خمس سنوات حتى 15 سنة، وجرت عليه تعديلات وهو يعرف باختبار وكسلر -
    بلفيو للذكاء نسبة إلى مستشفى بلفيو Bellevue hospital .

    ويشمل هذا الاختبار ثلاثة أجزاء هي :
    § من عمر 3 وحتى 5 سنوات للأطفال
    § من عمر 6 سنة وحتى 18سنة
    § 18 سنة فما فوق للراشدين
    وينقسم هذا الاختبار إلى مقياس لفظي ( Verbal Scale ) يشتمل على 6
    اختبارات لفظية ( معلومات عامة، المتشابهات اللفظية، الفهم، المفردات
    اللغوية، القدرة العددية، تكرار الأرقام ) ، ومقياس أدائي ( Performance
    Scale ) ويشتمل على 6 اختبارات عملية ( إكمال الصور، ترتيب الصور، تجميع
    الأشياء، تصميم المكعبات، الترميز، المتاهات ) .
    ولكل اختبار مجموعة أسئلة تتراوح بين 8 ــ 12 سؤالا، ويكون التصنيف بناء
    على توزيع الدرجات حيث أن من يحصل على 70 درجة يعتبر صاحب إعاقة ذهنية.
    وبصفة عامة يمكن استخدام القسم الأدائي في مجال الإعاقة العقلية .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    2 - مقاييس ارتقاء الأطفال في المرحلة المبكرة :

    أ - قوائم جيزل الارتقائية ( Gessell Development Schedules ) :
    وهي قوائم لمراحل الارتقاء في المرحلة العمرية المبكرة، وضعها جيزل
    ومساعدوه بعد دراسة طولية تتبعيه لمجموعة 107 من الأطفال بدأت سنة 1927
    واستمرت لعشرين سنة، وهي تتعلق بأربعة مجالات سلوكية ولا تعد اختبارا
    مقننا لافتقارها المصداقية والثبات.
    ب - اختبار كاتل لذكاء الأطفال ( Cattell Infant Intelligences Test ) :
    صمم هذا الاختبار كامتداد للمرحلة العمرية المبكرة التي لا يغطيها اختبار
    ستانفورد بينة، وفقراته مقتبسة من قوائم جيزل واختبار ستانفورد بينة ويحسب
    العمر العقلي ونسبة الذكاء لأعمار السنة الأولى والثانية.
    ج - مقاييس بيلي للارتقاء الحركي العقلي للأطفال ( The Bayley Infant Scales of Mental & Motor Development ) :
    وهي اختبارات مطورة من اختبارات كاليفورنيا للارتقاء الحركــي للأطفال سنة
    1935 واعدت فقراته اعتمادا على قوائم جيزل والبعض الآخر من اختبارات
    الأطفال الأخرى. ويتضمن الاختبار ثلاثة أجزاء رئيسية لاختبار المستوى
    الارتقائي للطفل بين عمر شهرين وسنتين ونصف هي الاختبار العقلي والاختبار
    الحركي وسجل الطفل السلوكي. ويتضمن الاختبار العقلي فقرات تقيس الإدراك
    والذاكرة والتعلم وحل المشكلات أما السجل السلوكي فهو مخصص لقياس جوانب
    الارتقاء في الشخصية مثل السلوك الاجتماعي والانفعالي ومدى الانتباه
    والمثابرة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    3- مقاييس مُعدة لاختبار الأشخاص المعاقين عقليا بناءا على حقائق الارتقاء السوية :

    أ- مقاييس فاينلاند للنضج الاجتماعي ( The Vineland Social Maturity Scale ) :
    وضعه دول ( Doll ) لتقدير القدرة الاجتماعية. يتكون من 117 فقرة مرتبة من
    حيث متوسط صعوبتها ويقيس المقياس ثمانية مجالات ( الاعتماد على النفس في
    الطعام والملبس والتوجه والعمل والاتصال والحركة والتطبيع ) . ويقيس
    الاختبار الارتقاء منذ الميلاد وحتى سن 25 سنة، ويحسب العمر الاجتماعي
    ونسبة الارتقاء الاجتماعية. ومن الاستخدامات الهامة لهذا التمييز بين
    الإعاقة العقلية المصحوبة بكفاءة اجتماعية والإعاقة العقلية بدون إمكانية
    اجتماعية.

    ب - مقياس السلوك التوافقي ( The Adaptive Behavior Scale ) :
    مقياس وضعته لجنة من الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي وهو مخصص للأطفال
    ذوي الإعاقة العقلية ، إلا أنه يصلح للاستخدام بالنسبة للأطفال غير
    المتوافقين انفعاليا وغيرهم من المعوقين. ويقصد بالسلوك التوافقي في هذا
    المقياس تحديد كفاءة الفرد في مواجهة المتطلبات الطبيعية والاجتماعية
    للبيئة ويتضمن جزأين الأول مقياس ارتقائي للسلوك بينما الثاني يتضمن قياس
    للسلوك التوافقي للشخصية واضطراباتها.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    4 - الاختبارات المتحررة ثقافيا Culture Free :

    وهذا النوع من الاختبارات يمكن من خلاله قياس الشخص الذي لدية إعاقة عقلية
    بمعزل عن القدرة اللفظية، أي أنها اختبارات غير لفظية تعتمد على الرسوم
    والأشكال التي لا ترتبط بأية ثقافة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    - اختبار رسم الرجل ( لكود انف وهرس ) :
    هذا الاختبار مصمم لقياس الذكاء. وفيه يطلب من الشخص الذي لدية إعاقة
    عقلية أن يرسم رجلا والى البنت أن ترسم امرأة. والافتراض النظري يعتمد على
    علاقة رسم الشخص بتفاصيله الكاملة مع درجات ذكاء الفرد بغض النظر عن معرفة
    الشخص ومهارته في الرسم.

    - اختبارات المصفوفات المتتابعة لرافن :
    يتكون الاختبار من ثلاث مجموعات من الرسوم تحتوي كل مجموعة على 12 سؤالا
    على شكل مصفوفة لرسوم وأشكال ناقصة يطلب تكملتها من بدائل مصورة أسفل كل
    سؤال. وفي ضوء الإجابات تحدد درجة الذكاء. ويستعمل هذا الاختبار للكشف عن
    الأطفال الذين لديهم إعاقات عقلية .



    مننننننننننننقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:51 pm