يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    مقياس وكسلر لقياس الذكاء

    شاطر

    mai hjoj
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 28

    مقياس وكسلر لقياس الذكاء

    مُساهمة من طرف mai hjoj في الخميس أبريل 22, 2010 5:42 pm

    مقياس وكسلر لقياس الذكاء



    وضع ديفيد وكسلر عام 1939 مقياس وكسلر بليفيو لذكاءالراشدين والمراهقين لقياس عدد من القدرات العقلية الاوليه التي اعتقد أنها تتفاعل مع بضعها لتكون الذكاء العام أو القدرة العقلية العامة التي يقصد بها وكسلر القدرةعلى القيام بالفعل الهادف والتفكير العقلاني والتعامل بفاعليه مع البيئة .
    الهدف من المقياس :
    1-أعده وكسلر لسد حاجه عمليه هي الحاجة الى قياس ذكاء الراشدين بطريقه مرضيه وملائمة .
    2-حاول تلاشى العيوب التى اخذت على بينه من حيث ملائمة بنود المفردات التى يتألف منها المقياس للراشدين والمراهقين .
    ثم راجع وكسلر مقياسه وأصدر تعديل له عام 1955 عرفت "بمقياس وكسلر لذكاء الراشدين والمراهقين .
    مما يتضمن المقياس :
    وقد تضمن نفس نوعيه البنود التى استخدمها بينيه وترمان ,إلا انه نظمها بطريقه مختلفة ,فقد جمعها بحسب نوع البند بدلا من تجميعها بحسب المستويات العمريه فقد رتب كل مجموعه من البنود بحسب مستويات صعوبتها وجمع كل البنود الحسابية في اختبار فرعى واحد وكل البنود الخاصة بناء المكعبات في اختيار فرعى آخر وقد صنف الاختبارات الاحد عشر الفرعية الى نوعين هما :
    اختبارات لفظيه تقيس الذكاء اللفظي واختبارت عمليه تقيس الذكاء العملي أو العيانى .
    أولا :اختبارات الذكاء اللفظي :
    ويتتضمن 6اختبارات هم :
    1-اختبارات الفهم العام :
    ويتألف من 12 بند يطلب كل منهما أن يوضح للفرد ما يجب عمله في ظروف معينه ولماذا يجب القيام بإعمال محدود ومعاني بعض الأمثال وقد صمم هذا الاختبار لقياس التقديرات والأحكام العامة ومن امثاله بنود هذا الاختبار لماذا تصنع الاحذيه من الجلد؟ لماذا يوجد بالسيارات إطارات كونشك؟ لماذا يزيد ثمن الأرض في المدينة عن القرية ؟
    2-اختبارات المعلومات العامة :
    ويتضمن هذا الاختبار 25 بند تقيس المعلومات العامة التى اكتسبها الفرد على المدى الطويل وتغطى مجالا متنوعا ومتسعا من المعلومات التى يفترض شيوعها في الثقافة القائمة .مثل كم جناحا للطائرة ؟كم أسبوعا في السنة؟
    3- اختبارات الاستدلال الحسابي :
    ويتألف من 10 بنود يمثل كل منها مسألة حسابيه مشابهه لما يدرس في المرحلة الابتدائية وتقد هذه المسائل شفويا ولا يتطلب حلها استخدام ورقه وقلم وتقويم على موضوعات شائعة فى الحياة العامة او الممارساتالعملية .
    4-اختبار اعاده الأرقام "تذكر الأرقام" :
    ويقيس قدره الفرد علىتذكر الأرقام .و يتطلب هذا الاختبار من المفحوص اعاده سلسة من الأرقام شفويا فى ترتيبها الذي يذكره الفاحص او فى ترتيب عكسي ويطبق هذا الاختبار بان يقوم الفاحص بقراءة قوائم من الأرقام ويكون على المفحوص إعادتها شفويا في نفس الترتيب وفى الجزء التالي من الاختبار يقدم الفاحص سلاسل من الاختبار لتعيين على المفحوص إعادتهابالعكس .
    5- اختبار المتشابهات :
    ويتألف هذا الاختبار من 13 بند ويقيس قدره الفرد على إدراك أوجه الشبه بين الأشياء وإدراك العناصر الاساسيه في الأشياء التى يسال عنها مثل ما أوجه الشبه بين الموز والبرتقال؟ بين الهواء والماء ؟ بين الخشب والحديد ؟
    6-اختبارات الحصيلة اللغوية :
    ويتألف من 42 متزايدة الصعوبة تقدم شفويا ويطلب من المفحوص ان يذكر معنى كل كلمه مثل ما معنى برتقاله ؟ ما معنى أمير ؟ما معنى فندق ؟
    ثانيا :المقياس العلمي :
    وتتكون من 5 اختبارات تقيس الذكاء العلمي او البياني
    1-اختبار ترتيب الصور :
    ويتالف من 6 مجموعات من البطاقات عليها صور على كل بطاقة مستقلة منها صوره كل مجموعه من هذه البطاقات تروى قصه معينه مفهومه إذا رتبت بشكل معين وفق التتابع السليم وتعرض كل مجموعه من الصور على المفحوص بشكل غير مرتب ويطلب منه ترتيبها وفق التتابع السليم بحيث يكون منها قصهمفهومه .
    2- اختبار تكميل الصور :
    ويتالف هذا الاختبار من 15 بطاقه لكلمنها صوره ناقصة وعلى المفحوص أن يذكر اسم الجزء الناقص من كل صوره مثال :صوره سفينة بخارية تنقصها المدخنة ويطلب من المفحوص ذكر الجزء الناقص .
    3- اختبار رموز الأرقام :
    وهو عبارةعن ورقه عليها 9 رموز تمثل كل منها رقم معين وعلى المفحوص ان يحدد اكبر عدد من الرموز الصحيحة من سلسله من الأرقام غير مرتبه .
    4-اختبار تجميع الأشياء:
    ويتالف هذا الاختبار من ثلاثة نماذج خشبية "مليكانوجه جانبي للإنسان ويد "وتوضح أجزاء النموذج أمام المفحوص بنظام معين ويطلب منهاعاده تجميعها بالنظام الصحيح لتكوين الشكل الكامل المألوف النموذجي .
    5-اختبار رسوم المكعبات :
    يتكون من صندوق به 16 مكعب مكعبا صغيرا مطلية بالألوان المختلفة و9 بطاقات "2للتدريب و7 تمثل بنود الاختبار "على كل منها رسم مختلف ويطلب هذا الاختبار من المفحوص ترتيب المكعبات برسم الصور التى تحددها كل بطاقه من البطاقات السبعة وهذا وتتزايد درجه صعوبة التى تتضمنها البطاقات .
    كيفيه حساب الدرجة:
    مقياس وكسلر من مقاييس النقط لذا فهو لا يمدنا بالعمرالعقلي على عكس مقياس ستنافور بينيه ولكنه يمدنا بدرجه المقياس اللفظى وهى مجموعالدرجات التى يحصل عليها المفحوص من أداء الاختبارات اللفظية .ودرجه المقياس العملي وهى مجموع الدرجات التى يحصل عليها الفرد من خلال أداء الاختبارات العملية .ودرجه على المقياس ككل وهى مجموع الدرجات التى يحصل عليها فى المقياسين اللفظي والعملي .ثمتحول هذه الدرجات الى درجات معياريه معدله تدل على نسبه ذكاء الشخص اللفظي والعملي والكلى بالنسبة لمن هم فى مثل سنه وقد استخدم وكسلر نسبه ذكاء انحرافيه عبارة عن درجه معياريه متوسطها 1 وانحرافها المعياري 15 واعد جداول لتحويل الدرجة الخام الى درجات موزونة ثم تحويل الدرجات الموزونة الى نسب ذكاء.
    وقد أشارت الدراسات ان مقياس وكسلر على درجه عالية من الثبات والصدق ويقيس الذكاء بفاعليه وكفاءة عالية , ولكن من الملاحظ ان نسبه ذكاء المتخلفين عقليا على مقياس وكسلر لذكاء الراشدين أعلى من نسب ذكائهم من على مقياس ستنافورد للذكاء , كما ان نسب ذكائهم على المقياس العملي أعلى من المقياس اللفظي ويفضل بعض الباحثين استخدام مقياس وكسلرفى تشخيص التخلف العقلي لأنه يعطينا صفحهنفسيه لقدرات المفحوص يمكن الاستدلال منها على نسبه ذكائه وعلى مستوى قدراته العقلية بالاضافه الى بعض الدلالات الاكلينيكيه التى تفيد الاخصائى فى تشخيص التدهور العقلي وبعض السمات المرضية الأخرى .
    مقارنه بين مقياس وكسلر_وبين مقياس ستنافوردبينيه :
    على الرغم من انه توجد فروق طفيفا من حيث الخصائص السيكومتريه المتعلقة بصدق وثبات المقياسين إلا انه توجد فروق جوهريه بينهم تتلخص فى الاتى :
    1-من أهمها ان مقياس ستانفورد بينيه هو مقياس عمري اى يدل او يعطى العمر العقلي للمفحوص بينما مقياس وكسلر مقياس نقاط ,أكدت الشواهد والادله ان المقياس العمرى مكلف فى تقنيه واشتقاق معاييره ويفضل علماء النفس استخدام مقياس النقاط فى قياس ذكاء الكبار عن مقاييس العمر بينما البعض بقياس العمر فى قياس ذكاء الأطفال .
    2-الهدف من اعداد ستنافورد بينيه هو قياس ذكاء الأطفال بينما الهدف من إعداد مقياس وكسلر هو قياس ذكاء الراشدين او الكبار .
    3-يعطى مقياس وكسلر 3 درجات لذكاء الفرد درجه المقياس اللفظي ودرجه المقياس العملي ودرجه للذكاء العام بينما يعطى مقياس ستانفورد بينيه درجه للذكاء العام للفرد
    4- تعد مقياس وكسلر من أفضل المقاييس وبخاصة المقاييس الادائيه لقياس ذكاء الأطفال والأميين ومن الذين يعانون من صعوبات تعلم او الذين لايتحدثون لغة المقياس بينما لا يمكن استخدام مقياس ستنافورد بينيه مع مثل هؤلاء.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 1:43 pm