يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟

    شاطر
    avatar
    محمد المحاسنه
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 30
    الموقع : http://www.facebook.com/

    لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟

    مُساهمة من طرف محمد المحاسنه في السبت أبريل 17, 2010 5:09 pm

    لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟


    لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟
    تشكل برامج تأهيل المعلمين و تدريبهم للعمل مع الطلبة الموهوبين و المتفوقين عنصرا مهما في التخطيط الفعال لرعاية هذه الفئة من الطلبة .و قد أجمع الخبراء على أن المعلم هو حجر الزاوية في نجاح أي برنامج لرعاية هؤلاء الطلبة ، و أن المعلم الناجح في تعليم الموهوبين و المتفوقين لابد أن يتمتع بعدد من الخصائص الشخصية و الكفاءات المهنية الضرورية التي يمكن لبرامج التأهيل و التدريب تناولها و تطويرها من الناحيتين النظرية و العملية. و إذا نظرنا إلي برامج تأهيل المعلمين و تدريبهم علي مستوى الوطن العربي فإننا لا نكاد نجد أي مؤشرات تعكس اهتماما خاصا لدى القيادات التربوية أو متخذي القرار في وزارات التربية و التعليم العربية أو مؤسسات التعليم العالي من حيث إعداد معلمين أو مرشدين تربويين أو تأهيلهم للعمل مع الطلبة الموهوبين و المتفوقين في مؤسسات التعليم العام (زحلوق،1994.الشخص ،1990)([1]). و قد يجد الباحث بعض المقررات الجامعية التي تعرضها كليات التربية العربية في مجال تعليم الموهوبين و المتفوقين ضمن الخطط الدراسية في أقسام علم النفس التربوي أو التربية الخاصة أو الإرشاد ، و لكنها لا تمثل في نهاية الأمر برنامجا تربويا متكاملا لتأهيل معلمين لهؤلاء الطلبة. و من الأمثلة علي هذه المقررات المتناثرة نجد ما يلي :
    · مدخل إلي تربية الموهوبين و المتفوقين .
    · برامج الموهوبين و المتفوقين .
    · الطفل الموهوب و المتخلف .
    · رعاية الفئات الخاصة .
    · الفروق الفردية و القياس التربوي .
    أما برامج التدريب أثناء الخدمة التي تعدها و تشرف عليها كليات التربية ومعاهد المعلمين و مراكز التدريب الحكومية في الدول العربية فإنها لا تتضمن أي عنصر يرتبط بتعليم الطلبة الموهوبين و المتفوقين في الغالب ،عدا بدايات موجودة في بعض الدول . و بالرغم من تنوع البرامج التدريبية التي تعقد للمعلمين في معظم الدول العربية ،إلا أنها من حيث الأهداف و المحتوى لا تتعدى حدود الثقافة التربوية العامة أو الثقافة الأكاديمية في الموضوعات الدراسية ،و هي في مجملها لا تبني علي احتياجات المعلمين و المتعلمين ،و تفتقر للتخطيط الفعال و التقييم العلمي في ضوء الأداء و الأهداف الموضوعية .
    إنا بحاجة ماسة لتدريبات ميدانية أو تطبيقات عملية تغطي جانبا أو أكثر من جوانب العمل في برامج تعليم الموهوبين و المتفوقين .
    يرتكز إعداد معلم المتفوقين على نقطتين مهمتين . تتعلق النقطة الأولى بأعمار التلاميذ وذلك بأن الظروف والحاجات ستتباين كلما كانوا أكبر سناً . أما النقطة الثانية فترتبط بحجم المؤسسة التربوية ، وذلك لما سيترتب عليه توفر مصادر والإمكانات وعلاقاتها بالمجتمع ( ويلسون ، 1958 )
    إن تدريب المعلمين أثناء الخدمة نوع من الخدمة المهنية تقدم للمعلمين العاملين في مجال التعليم . والهدف منه هو محاولة لتعزيز عملية الإعداد للمهنيين الذين تعلموا مهنة التعليم حتى يتمكنوا من تعليم الطلاب المتفوقين .
    ولتوفير تدريب مختص يمكن المعلم من مواجهة بعض الأعراض الخاصة مثل تحديث الطرق والأساليب ، وإعطاء المتدرب حقائق جديدة عن التلاميذ المتفوقين ، بعض التقنيات الحديثة في تعليم المتفوقين . أو إعداد جهاز من القادة يستطيعون تنفيذ برنامج أو خطة جديدة لتعليم المتفوقين . إذن فإن مبررات التدريب أثناء الخدمة متنوعة . وهي مستمرة لأن حقائق العلم عن المتفوقين متنامية باستمرار كما أن التقنيات المستخدمة في تعليمهم تنموا باستمرار ولا بد من إيصال هذه التجديدات إلى المعلمين .

    (1) فتحي عبد الرحمن جروان ، الموهبة والتفوق والإبداع ، العين ، الإمارات العربية المتحدة ، الطبعة الأولى ، 1998م.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 7:37 pm