يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    الخلايا الجذعية

    شاطر

    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    الخلايا الجذعية

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء أبريل 07, 2010 9:49 pm

    الخلايا الجذعية من الحبل السرى ... امل جديد فى الحياة للملايين

    خلال الاعوام القادمة سيتزايد بالتأكيد استخدمات الخلايا الجذعية العلاجية ولكن حتى الان فان الفوائد التى سيحصل عليها الافراد غير محددة لذلك لابد ان يكون لدى الجميع معلومات كامله بخصوص عمليات تجميع هذه الخلايا وحفظها وكيفية الاستفاده منها فى المستقبل قبل ان يقبلوا على مثل هذه الخطوة.:
    مقدمة


    فى الاونة الاخيرة اصبحت الخلايا الجذعية من اساسيات عمليات زرع النخاع. مند اقيمت اول عملية قائمة على زراعة الخلايا الجذعية عام 1988 وبدأ الاهتمام والتركيز على حفظ الخلايا الجذعية والاستخدامات العلاجية لها فى مختلف التخصصات، واصبحت بعض الدول فى مختلف
    انحاء العالم ترصد ميزانيات ضخمة لهذا النوع من الابحاث.

    خلال الاعوام القادمة سيتزايد بالتأكيد استخدمات الخلايا الجذعية العلاجية ولكن حتى الان فان الفوائد التى سيحصل عليها الافراد غير محددة لذلك لابد ان يكون لدى الجميع معلومات كامله بخصوص عمليات تجميع هذه الخلايا وحفظها وكيفية الاستفاده منها فى المستقبل قبل ان يقبلوا على مثل هذه الخطوة.

    ما هى الخلايا الجذعية؟؟؟
    هى خلايا قادرة على التطور لاى نوع من انواع خلايا الجسم فهى خلايا غير متخصصة وتستطيع الانقسام وتكوين اى نوع اخر من الخلايا وفى حال انقسامها فقد تصبح خلايا جذعية جديده او تتطور لتصبح اى خلية من خلايا الجسم الاخرى.

    انواع الخلايا الجذعية:
    هناك العديد من انواع الخلايا الجذعية التى يستخدمها العلماء فى ابحاثهم وكما هو موضح فى الصورة التى امامنا، ولكن هناك ثلاثة انواع هامه جدا يعمل عليها العلماء بكثرة ويستخدمونها فى ابحاثهم
    1- الخلايا الجذعية الجنينية "Embryonic stem cells"
    2- الخلايا الجذعية البالغة "Adult stem cells"
    3- الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى "Umbilical cord blood stem cells"


    الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى:
    دم الحبل السرى: هو الدم المتبقى فى الحبل السرى والمشيمة للطفل بعد الولاده، يعتبر هذا الدم غنى جدا بالخلايا الجذعية، هذه الخلايا الجذعية تستطيع التحول الى اى نوع من انوع الخلايا الموجوده فى الجسم فى حين اعطاؤها المنشط المناسب.

    الابحاث الحديثة اثبتت ان الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى خلايا اولية لدرجه قد تساويها مع الخلايا الجذعية الجنينية بحيث ان مُستضد كريات الدم البيضاء البشري ومضادات مجموعات الدم "ABO & HLA"لم تكن قد تكونت بعد مما يعطيها قيمه عالية للعلاج بدون رفض مناعة الجسم المستقبل لها.

    اصبح هذا النوع من الخلايا مصرح من هيئات عالميه للعمل عليه من ابحات وتجارب وعلاجات ابتداءاً من عام 1980 م، حتى الان تمت اكثر من 1000 عملية ناجحه لزراعات المعتمده على الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السرى فى الولايات المتحدة الامريكية فى حي
    ن ظهور عديد قليل جدا من الاعراض الجانبية التى قد لا تذكر و فى هذه الاونه ظهرت طرق حديثة لاستخراج الخلايا الجذعية من دم الحبل السرى وفصله عنه تماماً.

    عملية الحفظ:
    هى العملية التى بواسطتها نستطيع أستخراج، أختبار، وتجميد الخلايا الجذعية الموجودة فى دم الحبل السرى وحفظها لاستخدامها فى المستقبل، الى الان هناك اكثر من 10.000 وحدة من دم الحبل السرى محفوظه فى البنوك العامة " التابعة للحكومة" والبنوك الخاصة "مدفوعة الاجر" فى جميع انحاء العالم.

    تجميع دم الحبل السرى:

    هى عملية بسيطه جدا وايضا هى عملية اَمنة، سهلة، ولا تسبب اى الاََم سواء للام او طفلها، وهى ايضاً لا تتعارض مع العناية التالية للام وطفلها، حيث ان هذه العملية قد تتم بعد انفصال الحبل السرى تمام عن كلاهما واحيانا اخرى يتم تجميع الدم اثناء تواجد المشيمة بالرحم وذلك لضمان ضخ نسبه عالية من دم الحبل السرى قبل فقدها او تجلطها وايضاً فان تقلصات الرحم تساعد كثيراً فى عملية تجميع الدم. و يتم تجميع الدم عن طريق ابرة توضع فى وريد الحبل السرى بالقرب من نهايته ويتم تجميعه فى كيس يحتوى على مضادات التجلط كما هو موضح بالفيديو ادناه.
    فيديو YouTube
    فيديو"you tube" يوضح خطوات تجميع دم الحبل السرى
    اختبار دم الحبل السرى:
    فور وصول عينات الدم المستخرج من الحبل السرى يقدم هذا الدم لعمل الاختبارات اللازمه عليه، حيث يتم عمل تحاليل للتأكد من خلوه من البكتريا والفيروسات مثل فيروس الايدز وفيروسات التهاب الكبد الوبائى ب،ج وغيرها من الفيروسات التى يمكن ان تنتقل من خلاله


    كما يتم عمل اختبار الحيوية للتأكد من وجود عدد كبير من الخلايا الجذعية الحية فى دم الحبل السرى وذلك بأن يمزج قليل من الدم مع نوعين من الصبغات الخاصه احدهما يمتص بواسطة الخلايا الميته والاخر

    يمتص بواسطة الخلايا الحية ثم توضع فى ماكينه خاصه تقوم بالتعرف على هذه الصبعات لتنتج هذه الرسوم الجرافيكية والتى توضح كمية الخلايا الميته وايضا كمية الخلايا الحيه كما تقوم بحساب نسبة كل منهما كما هو موضح فى الصور التى امامنا.



    عملية التخزين:
    بعد تجميع عينة الدم وعمل التحاليل اللازمة عليها يتم تغليفها جيدا وحفظها فى امبولات خاصه للحفظ البارد تحت درجات منخفضه جدا حيث تحفظ هذه العينات فى درجة -196 درجه مئويه فى نيتروجين سائل.


    المده الزمنية التى يمكن خلالها حفظ الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى؟؟
    حتى الان لا يوجد تاريخ محدد تنتهى فيه صلاحية الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى والمحفوظة فى درجة الحرارة المحددة حيث ان هذا الامر علم جديد تحت الدراسة ولكن يمكن القول بانه يمكن حفظها لفترة طويله جدا ولا تزال صالحة للاستخدام على الاقل لمدة عشرون عاما وهو عمر اكتشاف علم حفظ هذه الخلايا.

    ما الذى يتم حفظه بالتحديد:
    معظم المعامل تقوم بفصل الخلايا الجذعية من دم الحبل السرى وتخزينها منفصلة ولكن هناك بعض المعامل وبنوك الخلايا الجذعية التى تقوم بحفظ دم الحبل السرى كاملا دون فصله، الامر الاكثر فائده عملية حيث ان هذا الدم قد يحتوى على مواد اخرى قد تكتشفها الابحاث الحديثة.

    اهمية عملية الحفظ:
    1- تستخدم هذه الخلايا فى الابحاث العلمية القائمه على دراسة الخلايا الجذعية عامة وخلايا دم الحبل السرى خاصة واكتشاف الجديد فى استخدماتها العلاجية.
    2- تستخدم هذة الخلايا فى بعض انواع العلاج التى اكتشفت مسبقا وتم التصريح للعمل بها دوليا والتى تكتشف الان والتى يتم اكتشافها فى المستقبل باذن الله.

    نبذه تاريخية عن الزراعات القائمة على الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى:
    • عام 1988م: اقيمت اول عملية زراعة نخاع عظام معتمدة على الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى فى باريس – فرنسا لطفل كان يعانى من متلازمة فنكونى "مرض فقر الدم المصاحب لها" وتمت العمليه بنجاح.
    • عام 1989م: اقيمت اول عملية من نوعها فى الولايات المتحده الامريكية تلتها عملية اخرى عام 1991م لمرضى مصابسن بسرطان دم مزمن وحققت العمليتان نجاح عظيم.
    • عام 1992م: اقيم اول بنك خاص لحفظ دم الحبل السرى.
    • عام 1995م: اقيمت دراسه على زرع الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السرى فى اقارب الطفل صاحب هذه الخلايا واظهرت النتائج ان هذه الزراعات ناجحه ويقبلها الجسم بنسبة عالية جدا.
    • عام 1997م: ظهرت نتيجة الابحاث لتظهر نسبة قبول الجسم للخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى فى الاقارب وغير الاقارب وكانت النتيجه ان 63% تقبل فى الاقارب و 29% تقبل فى غير الاقارب.
    • عام 1998م: اقيمت اول عملية من نوعها فى البرازيل حيث زراعة الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السرى لنفس الطفل الذى استخرجت منه حيث اصيب هذا الطفل بمرض ورم ارومه العصبية"neuroblastoma" وتم علاجه منها باستخدام خلاياه الجذعية والتى استخرجت من حبله السرى وتم حفظها فى احد البنوك ف البرازيل.
    • عام 2000م: اقيم بحث مرجعى على الحالات التى عولجت ومدى تقبل الجسم لها واثبتت النتائج ان نسبه عاليه منها قد تقبلها جسم المستقبل.
    • عام 2001م: اقيمت اول زراعه ذاتيه فى الولايات المتحدة الامريكية.
    • عام 2003م: ثلاثة الاف عملية لزراعة الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى كانت قد اقيمت على مستوى العالم.

    استخدامات الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى فى الطب الاَن:
    1- علاج امراض الدم مثل سرطان الدم، سرطان الغدد الليمفاوية، مرض فقر الدم فنكونى وغيرها
    2- علاج السرطانات الاخرى مثل سرطان الرئه وسرطان الثدى، و ورم ارومه العصبية
    3- علاج الامراض الوراثية مثل انيميا الخلايا المنجلية و مرض تالاسيمية بيتا.

    استخدامات الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى فى المستقبل:
    ان كل يوم يشهد الجديد فى هذا المجال وتظهر امراض جديده يمكن علاجها بالخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السرى فبالاضافة الى ال80-90 مرض المسجلين والتى تستخدم الخلايا الجذعية فى علاجهم يأمل الباحثون فى استخدامها فى علاج الامراض الاتيه:

    • مرض البول السكرى.
    • امراض القلب.
    • السكته الدماغية.
    • مرض الحثلْ العضلي.
    • اصلاح جروح الحبل الشوكى.
    • نمو الاوعية الدموية.
    • مرض ألزهايمر و الشلل الرعاش.
    • مرض التصلُّب المتعدد.




    كلمة اخيرة
    العلم كل يوم يشهد تقدم وتطور مذهل والابحاث العلمية تأتى كل يوم بالجديد ولابد لنا من ان نحاول اللحاق بركب التقدم العلمى الهائل فى مجالات البحث العلمى كدول الغرب لابد ان يصبح لنا دور وسط هذا التقدم لابد من تخصيص ميزانيات اكبر للبحث العلمى وعمل المعامل وتطويرها والسعى الى تدريب الاجيال الجديده واتمنى ان يكون عندنا فى مصر قريبا عدد اكبر من معامل الخلايا الجذعية والبدأ فى عمل بنوك الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى بدلا من فقدان هذا المصدر الثرى كل يوم مع عمليات الولادة التى تتم.

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:08 pm