يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    خطواتها الاولى في العالم العربي

    شاطر
    avatar
    محمد المحاسنه
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 30
    الموقع : http://www.facebook.com/

    خطواتها الاولى في العالم العربي

    مُساهمة من طرف محمد المحاسنه في الأربعاء مارس 31, 2010 2:47 am

    الموهوبين والمتفوقين02-04-2009 07:58 PM




    تعد الموهبة والتفوق احد فروع التربية الخاصة
    وهم الاطفال الذين ينحرفون في الاتجاه الايجابي على هرم القدرات العقليه بمعنى
    امتلاكم لنسبة ذكاء عاليه بالاضافة الى الموهبه في مجال معين كالرسم او الموسيقى او
    الهندسه او غيرها
    مايهمنا ان رعاية الموهوبين مازالت في خطواتها الاولى في
    العالم العربي ومن اسباب تقدم دول العالم الاول هو رعاية الموهوبين
    فمن هو
    الانسان الموهوب؟ وكيف نعرفه؟ وكم نسبتهم في المجتمع؟

    مقدمة تاريخية:
    أن
    أول محاولة علمية جادة في مجال الكشف عن الأطفال الموهوبين عقلياً كانت محاولة
    العالم الأمريكي (لويس تيرمان) عام 1925م عندما صدر المجلد الأول من دراسته بعنوان
    " السمات العقلية والبدنية لألف طفل موهوب"، وقد صدر المجلد الثاني الذي يتضمن
    دراسة (لكاثرين كوكس) عام 1926م بعنوان " السمات العقلية المبكرة لثلاثمائة
    عبقري".
    لماذا ندرس خصائص الطالب الموهوب:
    • لاتفاق الباحثين
    والمربين على ضرورة استخدام قوائم الخصائص السلوكية كأحد المحكات في عملية التعرف
    على الأطفال الموهوبين واختارهم للبرامج الخاصة.
    • وجود علاقة قوية بين
    الخصائص السلوكية والحاجات المترتبة عليها وبين نوع البرامج التربوية والإرشادية
    الملائمة.
    سمات الطلبة الموهوبين:
    صنف الباحثون صفات كثيرة للطلبة
    الموهوبين يمكن إجمالها في ثلاثة محاور:
    • خصائص شخصية.
    • خصائص
    تتعلق بالتعامل مع الآخرين.
    • خصائص تتصل بمعالجة
    المعلومات.

    1. الخصائص الشخصية:
    • محب للاطلاع.

    مثابر في متابعة اهتماماته وتساؤلاته.
    • مدرك لمحيطه، واع لما يدور
    حوله.

    2. الخصائص التي تتعلق بالتعامل مع الآخرين:
    • ناقد
    لذاته وللآخرين.
    • يتمتع بمستوى رفيع من الحس بالدعابة ولا سيما اللفظية
    منها.
    • حساس، شديد التأثر بالظلم على كافة المستويات.
    • قيادي في
    مجالات متنوعة.

    3. الخصائص التي تتصل بمعالجة المعلومات:

    ميال إلى عدم قبول الإجابات أو الأحكام أو التعبيرات السطحية.
    • يفهم
    المبادئ أو القوانين العامة بسهولة.
    • غالباً ما يستجيب لمحيطه بوسائل وطرق
    غير تقليدية.
    • يرى العلاقات بين أفكار تبدو متباعدة.
    • يولد
    أفكاراً عديدة لمثير معين.






    الخصائص السلوكية
    التي تعتبر مؤشرات على الموهبة في سن ما قبل الدراسة:
    • الاكتساب المبكر
    للغة.
    • المهارات الحركية: يمشي، يتسلق، يركض، يتحكم.
    • المجالات
    العقلية: يفهم الإشارات، يتذكر الأحداث...
    • المجالات الاجتماعية: يشفق على
    الآخرين، يقود مجموعة من أقرانه، واثق بنفسه.
    • المجالات الإبداعية:يتمتع
    بخيال قوي، يستمتع باللعب...
    • مجالات خاصة: موسيقى، تمثيل....

    نظرية الموهبة والإبداع الحديثة:

    طورت كلارك ( عالمة تربوية أمريكية ) عام
    1992م نظرية في الموهبة والإبداع تستند إلى آخر ما توصلت إليه الدراسات العلمية حول
    التكوين والأداء الدماغي للإنسان وعملية التعليم والتعلم، وقد أ عدت كلارك نموذجاً
    يغطي السمات المهمة للطلبة الموهوبين... هذه السمات تقع في أربعة محاور:


    المجال المعرفي.
    • المجال البدني ( الحس والحركة ).
    • المجال
    الانفعالي (العاطفي والاجتماعي).
    • المجال الحدسي (العقلاني
    والتنبؤي).


    أما أهم هذه الصفات:
    في المجال المعرفي:
    1.
    حفظ واختزان كمية غير عادية من المعلومات.
    2. مستوى متقدم من حيث
    الاستيعاب.
    3. اهتمامات متنوعة وفضول غير عادي.
    4. تطور لغوي وقدرة
    لفظية من مستوى عال.
    5. القدرة على توليد أفكار وحلول أصيلة.
    6.
    قوة تركيز غير عادية ومثابرة، وهدفية في السلوك أو النشاط.

    في المجال
    الانفعالي:
    1. حساسية غير عادية لتوقعات ومشاعر الآخرين.
    2. تطور
    مبكر للمثالية والإحساس بالعدالة.
    3. ازدياد شدة الوعي الذاتي والشعور
    بالاختلاف عن الآخرين.
    4. قدرة معرفية وانفعالية متقدمة لتصور وحل المشكلات
    الاجتماعية.
    5. القيادية.

    في المجال الحسي والبدني:
    1.
    فجوة غير عادية بين التطور العقلي والبدني.
    2. تقبل متدن للفجوة بين
    معاييرهم المرتفعة ومهاراتهم الرياضية.
    3. النزعة الديكارتية التي قد تشمل
    إهمال الصحة البدنية، وتجنب النشاط البدني.

    في المجال الحدسي ( البدهي
    ):
    1. الاهتمام والاندماج المبكر بالمعرفة الحدسية والأفكار والظواهر
    الميتافيزيقية.
    2. الاستعداد لاختبار الظواهر النفسية.
    3. القدرة
    على التنبؤ والاهتمام بالمستقبل.
    4. اللمسات الإبداعية في كل مجالات أو
    المحاولات.

    الصفات السلبية للطفل الموهوب :

    من الصفات السلبية
    للطفل الموهوب التي قد تؤدي إلى وقوع مشكلات شخصية أو مشكلات تكيف اجتماعي:

    اللامبالاة بالتقاليد أو المجاملات.
    • العناد.
    • مقاومة
    السيطرة.
    • عدم التعاون.
    • السخرية من الواقع حولهم ( وأحياناً من
    الآخرين )
    • تقلب الهوى ( المزاجية ).
    • ضعف الاهتمام
    بالتفاصيل.
    • عدم التنظيم.
    • التمركز حول الذات.
    • كثرة
    الطلبات.
    • الحساسية.
    • الانسحاب.

    جدول يبين العلاقة
    بين الذكاء وقوة التركيز:

    متوسط درجة الذكاء عدد ساعات التركيز
    144
    4أو أكثر
    138 3
    131 2
    124 1


    يشير هذا الجدول إلى أن
    الطفل الموهوب يتمتع بقدرة فائقة على التركيز على المشكلة أو المهمة التي يقوم
    بمعالجتها، ويرافق ذلك طول مدة الانتباه.
    وتجدر الإشارة إلى أن القدرة على
    التركيز تتأثر بحجم وقوة المشتتات المحيطة ودرجة احتمال أو مقاومة الفرد لها

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 1:46 pm