يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    التربية الخاصة

    شاطر

    روان العطيوي

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009

    التربية الخاصة

    مُساهمة من طرف روان العطيوي في الإثنين يوليو 20, 2009 3:34 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    سنتعرف على معنى التربية الخاصة كمصطلح تربوي وكذلك سنتعرف على الفئات التي يشملها والأسس القائم عليها




    بمعنى أنها خدمات موازية تمامآ للخدمات المقدمة للطلاب الأسوياء ببعض التعديلات لتتوافق مع مستوى الطالب ذو الإحتياجات الخاصة سواء كان الطالب ذو صعوبه سلبية " كالإعاقة العقلية وصعوبات التعلم ..." أو من ذوي القدرات والمواهب المميزة لتتلائم مع تلك الصعوبة التي يعاني منها




    المسمى التربوي لتلك الفئة


    سؤال وجيه وإجابته تدلنا على أنه يشتمل على الطلاب في الفئات المختلفة التالية :


    الإعاقة العقلية (Mental Retardation)

    الإعاقة السمعية (Hearing Impairement)


    الإعاقة البصرية (Visual Impairement)

    صعوبات التعلم (Learning Disabilities)

    الإعاقات الجسمية والصحية (Physical and Health Impairement)


    اضطرابات السلوك (Behavior Disorders)

    اضطرابات التواصل (Communication Disorders)

    الموهبة والتفوق (Giftedness and Talents)


    نلاحظ أنه يشمل فئات الإتجاهين السلبي والإيجابي فنحن كتربويين كما نعتني بالطلاب الذين ينحرفون بإتجاه السلب نهتم كذلك بأصحاب المواهب والعقول المفكرة ذو الإتجاه الإيجاب ليحدث بهذا الإهتمام إتزان وإعتدال في التربية الخاصة



    ما الأسس التربوية القائم عليها مجال التربية الخاصة



    وإذا ماأخذنا بعين الإعتبار أيضاً الدساتير والمواثيق العالمية سواء مايتعلق منها بحقوق الإنسان أو الإعلانات العالمية لحقوق المعوقين وما تضمنتها من توجيهات أخلاقية لوجدنا أن المجتمع الإنساني بأسره يعتبر خدمات المعاقين واحدة من المؤشرات الحضارية لأي مجتمع من المجتمعات






    2. الأساس القانوني :
    بإختصار إن الحصول على فرص التعليم المناسبة حق يكفله القانون وهناك إعلان عالمي لحقوق الإنسان ينص على أن { جميع الأفراد ولدوا أحراراً يتمتعون بالكرامة الإنسانيه ولهم نفس الحقوق في التعليم والعمل والراحة والإستمتاع } ولا فرق بين فرد سوي وفرد الإحتياجات الخاصة في شيء أبدا
    ً
    وكذلك ماصدر سنة 1975 من { وجوب احترام الكرامة الإنسانية لذوي الإحتياجات الخاصة وحماية حقوقهم الأساسية أسوة بأقرانهم في المجتمع بغض النظر عن مصدر أو طبيعة أو شدة الإعاقة }





    وقد عمد البيان العالمي الذي أقره المؤتمر العالمي حول التربية للجميع إلى إبراز عدد من المباديء منها :

    1. الحق لكل طفل في مرحلة كاملة من التعليم الإبتدائي .

    2. الإلتزام بمفهوم التعليم الذاتي الذي يكون محوره الطفل ويعترف فيه بالحقوق الفرديه باعتبارها مصدراً للإثراء والتنوع .

    3. ضرورة تحسين نوعية التعليم .

    4. زيادة مشاركة أولياء الأمور وكذلك المجتمع المحلي في جهود التعليم .

    5. بذل المزيد من الجهود من أجل تعليم الكبار بما فيهم ذوي الإحتياجات الخاصة مهارات القراءة والكتابة والحساب وكذلك المهارات الأساسية الأخرى .

    3. الأساس الإقتصادي :
    لما كان من أهداف التربية إعداد الفرد للحياة وتزويده بالمهارات والمعلومات اللازمة ليكون عضواً فاعلاً نافعاً للمجتمع وقادراً على تحقيق درجة كافية من الإستقلالية والكفاية الذاتية

    فإن إهمال تعليم الطلاب الذين يواجهون صعوبات مختلفة بحاجة إلى نمط خاص من التعليم سيحرم المجتمع من جزء غير يسير من طاقة أبنائه كما سينجم عن ذلك خلق فئة إتكالية ستكون عبئاً على المجتمع وتتطلب رعايته المستمرة





    مع تحياتي:
    روان العطيوي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 7:35 pm