يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    أساليب وبرامج تدريس الموهوبين والمتفوقين

    شاطر
    avatar
    محمد المحاسنه
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 30
    الموقع : http://www.facebook.com/

    أساليب وبرامج تدريس الموهوبين والمتفوقين

    مُساهمة من طرف محمد المحاسنه في الخميس مارس 04, 2010 5:26 am

    تتفق المفاهيم العربية والإنجليزية على أن الموهبة
    Giftedness
    تعنى قدرة استثنائية أو استعداداً فطريا غير عادى لدى الفرد، أما كلمة تفوق
    Talent
    فإنها تجئ إما مترادفة مع كلمة الموهبة، أو بمعنى قدرة موروثة أو مكتسبة سواء
    كانت قدرة عقلية أو بدنية، أما من الناحية التربوية أو الاصطلاحية فإن الأمر
    يبدو أكثر تعقيداً، حيث لم يحدث اتفاق بين الباحثين والمربيين حول هذه
    المصطلحات، مما أدى إلى وجود كثير من الخلط وعدم الوضوح فى استخدام ألفاظ
    مختلفة للدلالة على القدرة أو الأداء غير العادى فى مجال من المجالات مثل:
    موهوب ومبدع ومتميز وممتاز وذكي. والدليل على ذلك ما نراه فى اللغة
    الإنجليزية من استخدام كلمات متعددة يقصد منها الدلالة على قدرة استثنائية فى
    مجال من المجالات التى يقدرها المجتمع، وهذه الكلمات هي:

    الذكاء Intelligent
    والفائق Superior
    Talented الموهوب أو النابغ
    الموهوب Gifted
    ذو القدرة Able
    والمبكر Creative

    وتعرف بعض المصادر مصطلح (التلاميذ الموهوبين) بأنهم الأطفال أو الفتية الذين
    يتصفون بالقدرة على أداء متميز فى مجال القدرات الإبداعية والفنية والقيادية
    أو فى مجالات دارسيه محددة، والذين يحتاجون لأنشطة لا توفرها المدرسة فى
    العادة لتنمية هذه القدرات إلى حدودها القصوى.

    وبالنسبة لعلاقة الموهبة بمعدلات الذكاء، فقد كانت التعريفات السابقة للموهبة
    تركز على معامل ذكاء الفرد أو أدائه المدرسي، وكان المعدل (130) هو حده
    الأدنى، واستبعد هذه التعريفات التلاميذ الذين يبدون موهبة متميزة فى مجالات
    أخرى مثل الموسيقي أو الفنون أو الألعاب الرياضية أو القيادة وغيرها، واستمر
    الحال هكذا حتى طور "جيلفورد" تعريفه للذكاء ليشمل مجموعة منوعة من القدرات
    الذهنية والإبداعية، ثم حدث التوسع فى المفاهيم السابقة لتشمل موهبتى الإبداع
    والأداء بصورة متزايدة.


    وقد تناولت هذه المقالة النقاط التالية:

    أولاً: مفهوم الموهبة والنبوغ.

    ثانياً: مفهوم الحلقات الثلاثة للموهبة عند

    ثالثاً: سمات الطفل الموهوب.

    رابعاً: كيفية تصميم التعلم للمتفوقين.

    خامساً: برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين.

    سادساً: الموهوبون ذوو صعوبات التعلم.

    سابعاً: صفات الموهوبين ذوى صعوبات التعلم.

    ثامناً: بعض الاستراتيجيات التعليمية المقترحة.
    avatar
    اخت الكل

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 24/12/2009
    العمر : 29
    الموقع : Tafila

    رد: أساليب وبرامج تدريس الموهوبين والمتفوقين

    مُساهمة من طرف اخت الكل في الخميس مارس 04, 2010 5:44 pm

    موهبه ........ولا أجمل
    ان شاء الله نكون منهم ...الموهبين يلي قدرو يستخدمو موهبتهم لاعمار الارض بما يرضي الله
    سلمت يدالك اخي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:43 pm