يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    أسباب اضطرابات الكلام

    شاطر

    ثائر عبد اللطيف الصغير

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009
    العمر : 33
    الموقع : abu_sapreen@yahoo.com

    أسباب اضطرابات الكلام

    مُساهمة من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير في الأربعاء فبراير 17, 2010 9:00 pm

    أسباب اضطرابات الكلام :


    - أسباب جسمية : " تشوه الأسنان ، اللحمية " الزوائد الأنفية " ، تضخم اللوزتين، اشتقاق الشفة العليا ، ضعف السمع ، عيوب الجهاز الكلامي (الحنك، اللسان، الأسنان ، الشفتان ، الفكان ) .

    - أسباب عصبية : اضطراب الأعصاب المتحكمة في الكلام ، إصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف ، ضعف التحكم بالأعصاب في أجهزة النطق ، الضعف العقلي .

    -وراثية : بينت الدراسات أن 65% من المصابين ينحدرون من أسرة بها شخص مصاب ( يتورث الطفل الاستعداد لهذه العلة بالإضافة إلى التقليد والمحاكاة).

    - إجبار الطفل الأعسر ( الذي يستخدم اليد اليسرى ) على الكتابة باليد اليمنى .

    - ضعف التوافق بين سهولة التعبير وسرعة التفكير .

    - المفاجأة ومحاولة الكلام المرتجل وخاصة عند الخوف في المواقف الجديدة أمام الناس أو أمام المذياع .

    - تعدد اللغات في وقت واحد .

    - الاستجابة لحاجات الطفل دون الحاجة إلى الكلام .

    - الأسرة قليلة الكلام كثيرة السكوت .

    - تدفق الأفكار بسرعة هائلة لا تستطع الأجهزة الصوتية استيعابها بسهولة .

    - استعجال الأباء وضغطهم على الأطفال في النطق دون مراعاة للنضج وفق فروقهم الفردية والأكثر من ذلك بعض الأباء يستخدم الترهيب والتخويف والتعليق والمعايرة وبعضهم يستخدم الرشوة للطفل من أجل ذلك .

    -التعليق على الطفل من الأهل والأقارب عندما ينطق كلمة واضحة سواء عندما يضحكون معه أو يستهزءون به .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:40 am