يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    خصائص الطفل الاوتيزم وما يجب مراعاته معه

    شاطر

    mai hjoj
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 28

    خصائص الطفل الاوتيزم وما يجب مراعاته معه

    مُساهمة من طرف mai hjoj في الثلاثاء يناير 19, 2010 5:44 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    خصائص الطفل الاوتيزم:-




    1) أنه لا يختلط بالأطفال في عمره
    أو أي نوع من الاختلاط الاجتماعي أي انه يضع نفسه في كوره من زجاج فيحب أن
    يكون معزولا فهو يري الناس من خلال الكرة الزجاجية و لكنه لا يختلط بهم.
    2) يفضل لعبه قديمة عنده حتى لو مكسورة و يتمسك بها كثيرا في حين أن عنده لعب جديدة.
    3) أنه يتكلم عن موضوع واحد.
    4) السلوك غير منتظم.
    5) عدم وعي بالهوية الشخصية حيث نجد خلط بين أنا و أنت وقد يتكلم عن نفسه بضمير الغائب (ده عايز يأكل).
    6) عدم أمكانيه التعبير عن ما يريده أو ما يود القيام بة.
    7) تكرارا ما يقوله(تكرار ببغائي).
    Cool لا يوجد لديه تواصل بصري أو نظرة ايجابية لدي الشخص الذي يتكلم معه.
    9) أكثر من50% لديهم تخلف عقلي.
    10) أنه لا يلبي النداء.
    11) من الممكن أن يكون الطفل لديه تأخر لغوي و يصدر كلام غير مفهوم و يقوم بتكرار الإعلانات التلفزيونية.
    12) يوجد لديه بعض الحركات الغريبة وكل طفل يكون لديه حركات غريبة معينه ثابتة و إذا حاولنا تغيير هذه الحركات يقابلها بالعنف.
    13) هؤلاء الأطفال يفضلون الأشياء عن الأشخاص.
    14) يحب أن يتعرض للقرص أو الزغزغة أو الألم.
    15) لا يحب الضم إلي الصدر ولا يحب احد أن يلمسه.
    16) سيضحك بدون سبب.
    17) يقطع الورق.
    18) يصدر أصوات تشبه الصرخات.
    19) عدواني
    20) سهل التشكل
    21) نظام النوم مقلوب
    22) لا يستجيب للعقاب أو المكافاءه.




    القواعد التي يجب مراعاتها في ملاحظه هؤلاء الأطفال:-

    1. يجب أن تبدءا الملاحظة بين الأخصائي و الطفل في حجره واحدة وحدهم.
    2. يجب أن تكون الحجرة هادئة.
    3. يجب ملاحظه ما يلفت انتباهه في الحجرة.
    4. يجب أن يكون الأخصائي هادئ جدا و أن يحاول كسب ود الطفل دون التطفل عليه.
    5. يجب ألا يقترب الأخصائي من الطفل و لكن يسمح للطفل أن يقترب منه.
    6. يجب ألا يحدث الأخصائي حركات مفاجئه لان ذلك يخيف الطفل.
    7. يجب بعد ملاحظه الطفل الانتقال إلي حجره أخرى وتكرار ذلك لان البيئة المختلفة تعطي فرصه جديدة لعمل مجموعه جديدة من الملاحظات.
    8. يجب أن يكون الأخصائي كجزء من الحجرة (قطعه من الأثاث مثلا).


    مفاتيح النفاذ لهؤلاء الأطفال:-


    الجدير بالذكر بأنه ليس هناك منهج علاجي معين متفق عليه بالنسبة لهؤلاء الأطفال ألا انه يوجد بعض المفاتيح.
    أ‌- بعض هؤلاء الأطفال يفضلون الحواس القريبة (شم – لمس – تذوق ) عن الحواس البعيدة(سمع – بصر).
    ب‌- بعضهم يحب الموسيقي.
    ت‌- بعضهم يحب الألعاب التركيبية.
    ث‌- بعضهم يحب العب الحركي (المشي علي رجل واحده – النط –الحجل ).
    ج‌- بعضهم يحب اللعب التي تدور و تلف حول نفسها.




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:46 pm