يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    النمو اللغوي عند المعاقين سمعيا

    شاطر

    محمود ابوزينة

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 19/07/2009

    النمو اللغوي عند المعاقين سمعيا

    مُساهمة من طرف محمود ابوزينة في الأحد يوليو 19, 2009 6:18 pm

    مراحل النمو اللغوي للأطفال المعاقين سمعيا .
    أولا : مراحل النمو اللغوي عند الأطفال بصفة عامة:
    أ-مرحلة ما قبل اللغة : حددها كل من فاروق الروسان ( 2000، 13 ) في المرحل الأربع الفرعية التالية :-
    1- مرحله الصراخ أو البكاء ::crying stage
    وفي هذه المرحلة يعبر الطفل عن حاجاته وانفعالاته بالصراخ وتمتد هذه المرحلة من الميلاد وحتى الشهر التاسع ، وهي نتاج لنشاط الجهاز التنفسي والحبال الصوتية والعضلات .
    2- مرحله المناغاة : Babbling stage :
    وفي هذه المرحلة يصدر الطفل الأصوات أو المقاطع ويكررها ، وتمتد هذه المرحلة من الشهرين الرابع والخامس تقريبا وحتى الشهرين الثامن أو التاسع .
    3- مرحله التقليد :- Imitation stage :
    في هذه المرحلة يقلد الطفل الأصوات أو الكلمات التي سمعها تقليدا خاطئا ، فقد يغير أو يبدل أو يحذف مواقع الحروف في الكلمات التي ينطقها ، وقد يرجع ذلك لعوامل كثيرة أهمها مدي نضج جهاز النطق ، وضعف الإدراك السمعي ، وقله التدريب ، ولكن مع استمرار عوامل النضج والتعلم والتدريب تصبح قدرة الطفل علي التقليد أكثر دقة وتمتد هذه المرحلة منذ نهاية السنة الأولي من العمر حتى عمر الرابعة أو الخامسة تقريبا .
    4- مرحلة المعاني Semantic stage :
    وفي هذه المرحلة يربط الطفل ما بين الرموز اللفظية ومعناها ،وتمتد هذه المرحلة منذ السنة الأولى من العمر وحتى عمر الخامسة تقريبا ، وفي هذه المرحلة تزداد ذخيرته اللفظية وتتطور لغته الأستقبالية ويدمج الكلمات في جمل قصيرة ثم يبدأ بالتحدث بجمل من (3-4) كلمات ، ويستطيع طرح الأسئلة ، ويميز الألوان ، ويستطيع أن يروي قصة قصيرة عن خبرته .
    ب-مرحلة اللغة الحقيقية :
    وتقسمها ليلى كرم الدين ( 1995 ، 21-23 )إلى المراحل الفرعية الثلاث التالية :
    1- مرحلة فهم اللغة قبل استخدامها :
    من المتفق عليه بين علماء لغة الطفل أن الطفل يفهم لغة الآخرين ويتوصل لفهم الكلمات التي ينطقونها أمامه قبل أن يتمكن هو نفسه من استخدام اللغة بفترة طويلة ، فاللغة الأستقبالية أي ما يفهمه الطفل تسبق بكثير اللغة الإنتاجية أي التي ينتجها الطفل ( قدرته علي أن يقول ويستخدم الكلمات بنفسه ) .
    2– مرحلة الكلمة الأولى:
    يتفق علماء لغة الطفل علي تعريف الكلمة الأولى للطفل علي أنها " أول صوت يستخدمه الطفل استخداما له معني " وتنتهي مرحلة المناغاة حينما ينطق الأطفال أولى كلماتهم ، وعامة فأن الكلمة الأولى تبدأ بعد (10-12) شهراً تقريباً من العمر مع مراعاة الفروق الفردية ، ويشير العلماء إلى أن أكثر أجزاء الكلام انتشارا لدي الأطفال في هذه المرحلة هي الأسماء ، وهذه الأسماء تؤدي وظيفة الجملة الكاملة .
    ولهذا فان الكلمة الواحدة قد تعني عدة معاني مختلفة باختلاف المواقف ، كذلك نجد أن الحديث المبكر للطفل وكلماته الأولى تتسم بالانفعال أي تعبير عن حاجات الطفل ورغباته ومشاعره ، كذلك غالبا ما تكون الكلمات الأولي للطفل زائدة التعميم فيقول كرة علي كل الأشياء المستديرة .
    ج-مرحلة تطور المهارات اللغوية :-
    وبعد أن يكتسب الطفل الكلمات الأولى التي يستخدمها بثبات واستمرار في المواقف المختلفة ، يحدث نوع من التطور في مختلف المهارات اللغوية ، فحينما يصل الطفل إلى سن ثمانية عشره شهرا من العمر يصبح كلامه أكثر انتظاما واتساقا واقرب إلى كلام الكبار ، بحيث يصبح كلاما واضحا ومفومهاً بالنسبة للمقربين منه والغرباء عنه علي حد سواء .
    ثانيا: مراحل النمو اللغوي عند الأطفال المعاقين سمعيا:
    في الشهور المبكرة الأولى يكون هناك تشابه في نمط السلوك بحيث يخفي هذا التشابه علي الوالدين ظهور أي درجة متوسطة أو كبيرة من صمم أطفالهم, وتشير معظم الأبحاث والدراسات أن الأطفال الصم من أباء صم يمرون بنفس مراحل النمو اللغوي التي يمر بها الأطفال السامعون من بكاء و صراخ و مناغاة وغيرها .
    والطفل المعاق سمعيا حينما يصرخ يشعر بحركاته العضلية ولكنه لا يستطيع أن يسمع الصوت الذي يحدثه ، وهو لذلك يفتقد المتعة التي تتأتى لمعظم الأطفال من مقدرتهم علي سماع صوتهم ، ولان الطفل المعاق سمعيا يفقد نوعا قيما من المثيرات التي تشجع لغة الكلام الطفولية, وكذلك يفتقد مثل هذا الشعور بالأمان والتعرف علي شخصيه أمه , إلا أنه يتعلم أن يألفها من خلال احساساته اللمسية والبصرية والسمعية .
    والطفل المعاق سمعيا في الشهر الرابع يناغي بحرية ولكن دون أن يحصل علي متعة كبيرة مثل التي يحصل عليها الطفل العادي من الأصوات التي يسمعها ، ومن الشهر الرابع يظهر في أصوات بعض الأطفال المعاقين سمعيا أنماطا عامه تكون إيقاعية وممتعه في النغمة والملاحظ غالبا أن يستخدمها الطفل لغرض ما أو يستخدمها في اللعب وهذه الأنماط تكون طبيعية ولكنها ليست نتيجة لتقليد أصوات الناس الآخرين وبوصول الطفل المعاق سمعيا إلى سن 6 شهور تتحول مناغاته إلى صراخ ذي أنماط تكرارية وربما يحوي أولا يحوي بعضا من الحروف الساكنة مثل (ماما ) أو ( بابا ) فمناغاته ليست كمناغاة الطفل العادي فهي لا تتحول إلى لغة الأطفال الكلامية ، ولكن الطفل المعاق سمعيا الذي يبلغ 6 شهور غالبا ما يبتسم استجابة لابتسامه الآخرين ، وحينما يصل الطفل الأصم إلى سن الثالثة وعندما يبدأ في استخدام الوسيلة المعينة علي السمع مبكرا ، وقد أعطى لأبويه التمرين الخاص في الاستماع وتحليل الكلام فانه ينمو في عقل الطفل لا شعوريا تقبل رغبته في الكلام ، يجعل مدي تفكيره يصل قريبا جدا من مستوي الطفل العادي .
    وحتى يتمكن الطفل المعاق سمعيا أن ينطق اللغة بشكل صحيح عليه أن يتعلم ما يلي :-
    1- فهم وإدراك الكلمات التي ينطقها المحيطون به ، ويمكن التوصل إلى ذلك باستعمال السماعات أو طريقه قراءة الشفاه ، وشرح المقصود من الحديث بتمثيل حالاته عمليا إن أمكن
    2- ماذا يقول ؟.يجب تزويد الطفل بمجموعة من الكلمات التي عليه أن يستعملها ، ويجب أن يسرع في استعمال هذه الكلمات في جمل بسيطة .
    3- كيف يقول : الكلمات والجمل حتى يمكن فهمها من قبل الآخرين ، وهذا يتضمن ، إصدار الأصوات أو اللفظ ، استعمال الإيقاع والتأكيد علي الجمل و النماذج الملحنة الصحيحة وقول الأصوات بشكل مقبول وبطريقة يفهمها السامعون . (مصطفى القمش، 2000 ، 127 )
    المراجع:
    1-فاروق الروسان (2000): تعليم المناهج اللغوية والدينية لدى الأطفال . عمّان: دار الفكر.
    2-ليلى كرم الدين .(1995). اللغة عند الطفل. القاهرة: مكتبة أولاد عثمان.
    3-مصطفي نوري القمش,. (2000).الإعاقة السمعية واضطرا بات النطق اللغة. عمّان: دار الفكر.

    د-عمر اسماعيل علي
    دكتوراه في الدراسات النفسية للأطفال
    avatar
    محمد المحاسنه
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 30
    الموقع : http://www.facebook.com/

    شكرررررررررررررررر الك

    مُساهمة من طرف محمد المحاسنه في الأحد يوليو 19, 2009 9:25 pm


    اخي الكريم محمود مشكور يا طيب على الموضوع الهام والتوعوي الارشادي



    cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:43 pm