يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    اضطراب السلوك عند الطفل التوحدي

    شاطر

    ياسين الربعي

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 19/07/2009

    اضطراب السلوك عند الطفل التوحدي

    مُساهمة من طرف ياسين الربعي في الأحد يوليو 19, 2009 6:10 pm

    اضطراب السلوك عند الطفل التوحدي

    يتصف سلوك الطفل التوحدي بسلوك صعب وشاذ ويسمى احيانا
    الاخرق اجتماعيا،وهذا يسبب صعوبات كثيرة للأهل في تهيئة الطفل
    التوحدي للمدرسة ، فيواجه صعوبات مع المربيين والمعلمين
    في تعليمهم وتدريبهم.
    أهم الانماط السلوكية:
    1 - نمطية السلوك تظهر على شكل حركات الية وتكرارية
    2 - مقاومة التغيير واعتماد روتين خاص به يثور ويغضب
    لمحاولة التغيير
    3 - نوبات غضب وصعوبة المراس


    4 - لا يعي المخاطر ولا يدرك نتائج سلوكه

    يحاول الطفل التوحدي التعبير عن رغباته وحاجاته بلغة وسلوك

    غير طبيعي وشاذ نتيجة العجز التطوري

    وبذالك يفشل في ايصال رسائله الى من يحيط به ، هذا الفشل يخلق

    عنده الاحباط والقلق والخوف ويصبح شديد الحساسية ويزيده عزلته

    وانسحابه وانغلاقه على نفسه ، فيتجه لاشباع رغباته بنشاطات غير

    طبيعية تكرارية أي نمطية مثل رفرة اليدين أو التصفيق او حركات

    جسدية معينة يكررها لساعات طويلة واذا حاول شخص من الاسرة ان

    يقاطعه لينهي هذا الروتين الشاذ ينزعج وقد يحدث نوبات غضب،

    تختلف شدة هذا السلوك الروتيني حسب البيئة المحيطة وموقفها

    فيخف اذا شعر بالامان أو اذا احيط بمثيرات محببة لديه مثل الرسوم

    على الحائط أو انواع زينة يرغبها وتعامل سليم.

    يميل الاطفال التوحديين الى المحافظة على اثاث الغرفة وما يحيط

    بهم ان يبقى بترتيب معين ويرفض التغيير ويصر على ان تبقى العابه

    وممتلكاته ومحتويات غرفته بنفس الترتيب.

    وكذالك يصر على وجود نظام معين وترتيب لا يحب ان يتغير حيث

    يشعر بالامان مثل موعد وجبات الطعام مكان مقعده اثناء تناول الطعام

    مكان تواجد العابه وكذالك يحافظ على طقوس معينة يومية اذا حدث

    تغيير يسبب له ازعاج وقد تحدث نوبات غضب .

    المثيرات الحسية : بعض المثيرات الحسية تثير لديهم ازعاج مثل

    اصوات معينة بحيث يغلق اذنيه باصابعه وبعضها الاخر مع انه

    مزعج لا يثيرهم، بعضهم لا يحب ان يلمسه احد أويداعبه أو يعانقه

    فهم لا يحبون المعانقة، بعضهم يبدي انزعاجا من روائح معينة .

    وكذالك ملمس الاشياء.

    الاطفال التوحديين يتفاعلون مع المثيرات التي تزعجهم بردات فعل

    غير مناسبة مثل نوبات الغضب والصراخ واحيانا يظهر عليه السلوك

    العدواني مثل ان يتلف الاشياء أو يكسرها أو يعتدي على الاطفال الاخرين.

    بعضهم يقوم بايذاء نفسه عند الانزعاج أو الغضب بان يعض نفسه أو

    يشد شعره.

    الطفل التوحدي غالبا لا يعي خطورة سلوك معين ولا يعي العواقب أو

    تبعات تصرفه .

    بعضهم يتعلق بمثيرات حسية معينة مثل الموسيقى أو الرسم أو رياضة

    معينة ويبدعو في هذه المجالات.

    لذالك تختلف سبل التعامل مع الاطفال التوحديين يجب معرفة المثيرات

    المحببة لديهم واغتنامها لتحسين سلوكهم وشحن مهاراتهم وتجنب
    المثيرات التي تزعجهم لتخفيف القلق ونوبات الغضب .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 24, 2017 4:47 pm