يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    طرق تدريس الموهوبين

    شاطر

    ayman

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009

    طرق تدريس الموهوبين

    مُساهمة من طرف ayman في السبت ديسمبر 26, 2009 1:00 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عمل الطالب : أيمن أنس الخطيب و الطالب : حسام محمد لوباني


    يمثل تعليم (تدريس) العلوم لطلاب التعليم العام أهمية كبرى لدى التربويين، تزداد
    الأهمية وتتضاعف المسؤولية عند تعليم العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم فئة
    الطلاب الموهوبين.
    حيث يُمثل تعليمهم عند التربويين تحديًا كبيرًا يتطلب شحذ
    الطاقات وعلو الهمم لتقديم العلوم لهم بما يتوافق وقدراتهم العقلية المرتفعة، وبما
    يحقق الاستفادة القصوى من طاقاتهم المتنوعة.
    ولابد للتربويين قبل معرفة تعليم
    العلوم للموهوبين أن يتعرفوا مسبقًا على السمات والخصائص المميزة لهذه الفئة من
    الطلاب، فهم يمتازون بخصائص معرفية ووجدانية وابتكارية معينة تميزهم عن أقرانهم من
    الطلاب العاديين، وبمعرفة هذه السمات والخصائص يستطيع التربويون معرفة كيفية
    تدريسهم العلوم بأنجع السبل وأفضلها وأكثرها مناسبة لهم.
    والطلاب الموهوبون
    يحتاجون لمنهج علوم ثري وغني بالمعلومات المناسبة والمهارات المختلفة، كما يحتاجون
    إلى طرائق تدريس متنوعة غنية بالمناشط والمشروعات - الفردية والجماعية - التي ترتبط
    بالمحتوى، كما يحتاجون إلى مشكلات تتحدى قدراتهم وتجعلهم يمارسون عمليات البحث
    والاستقصاء بأنفسهم وصولاً لحلول مناسبة لها.
    وتشير معظم الدراسات إلى أن تعليم
    العلوم للموهوبين يتم من خلال برامج رعاية الموهوبين التي تنقسم إلى ثلاثة أنواع
    هي: التجميع والإسراع والإثراء، ولعل الأخير منها - الإثراء - هو الأنسب لواقع
    مدارسنا الحالي، وهو يعني هنا إضافة خبرات تعليمية متقدمة في العلوم بغرض زيادة عمق
    واتساع خبرات التعلم المتصلة بمنهج العلوم الأصلي.
    ويهدف الإثراء إلى تحسين
    المنهج من حيث الكم والكيف معًا.
    الجدير ذكره أن معلم العلوم كثيرًا ما يواجه
    تحديات كبيرة مع طلابه الموهوبين في مادته، لذا كان لزامًا عليه إعداد بعض المناشط
    الإثرائية لطلابه الموهوبين، يثير من خلالها حماسهم ويعيدهم ثانية إلى التعلم، فبعض
    الطلاب الموهوبين يشرد ذهنيًا ويصيبه الملل وتنطفئ شمعته وسط كم المعلومات التي
    يعرفها مسبقًا وطريقة التدريس التقليدية المتبعة في تدريسه.
    ولا غرابة أن نجد
    البعض منهم يثير الفوضى والمشاكل داخل الفصل تعبيرًا منهم - ولو بشكل غير مباشر -
    عن سخطهم على التعليم الذي لم يرتق لمستوى ما يتمنون ويطمحون إليه.
    أخي المعلم..
    تذكر أن في قاعة الصف التي تُديرها وتقوم بالتدريس فيها فئة من الموهوبين لهم حق
    عليك.
    فهل أديت الحق لأصحابه؟ أتمنى ذلك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:44 pm