يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    الاهداف الخاصه بالتدريس لمعلميّ ذوي التوحد لتحسين المهارات الاجتماعية

    شاطر
    avatar
    oroba al-Bdour
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 28

    الاهداف الخاصه بالتدريس لمعلميّ ذوي التوحد لتحسين المهارات الاجتماعية

    مُساهمة من طرف oroba al-Bdour في الخميس ديسمبر 17, 2009 10:15 pm

    الأهداف التعليمية العامة

    1- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الذات

    2- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأسرة

    3- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأقارب

    4- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأقران

    5- أن يتعرف التلميذ على مفهوم الجيران

    6- أن يتعرف التلميذ على مفهوم المدرسة
    -------------------------

    الهدف التعليمي العام رقم (1) :

    أن يتعرف التلميذ على مفهوم الذات.

    الأهداف السلوكية:

    - أن يتعرف التلميذ على صورته

    - أن يتعرف التلميذ على صورته من بين مجموعة من الصور

    - أن يشير التلميذ على صورته من بين الصور

    - أن يشير التلميذ على نفسه عندما يطلب منه ذلك

    - أن يتعرف التلميذ على اسمه

    - أن ينطق التلميذ اسمه - إن أمكن

    - أن يلتفت التلميذ عند سماع اسمه

    - أن يقول التلميذ نعم عندما ينادى اسمه - إن امكن

    - أن يكتب التلميذ اسمه

    - أن يعرف التلميذ جنسه (ذكر ، أنثى )

    - أن يعرف التلميذ عمره

    - أن يعرف التلميذ فصله

    - أن يتعرف التلميذ على ممتلكاته الخاصة (حقيبته ، أدواته ، ... الخ )

    - أن يتعرف التلميذ على هواياته (السباحة ، كرة ، كمبيوتر ، ... الخ )
    ----------------------

    الهدف التعليمي العام رقم (2) :

    أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأسرة :

    الأهداف السلوكية :

    - أن يتعرف التلميذ على صور أفراد أسرته عند عرضها عليه

    - أن يتعرف التلميذ على صور بعض أفراد أسرته من بين مجموعة من الصور

    - أن يشير التلميذ الى صورة أحد أفراد أسرته عندما يطلب منه ذلك

    - أن يتعرف التلميذ على الأسماء الة لبعض أفراد أسرته

    - أن ينطق التلميذ أسماء بعض أفراد أسرته - إن أمكن

    - أن يتعرف التلميذ على جنس (ذكر ، أنثى) بعض أفراد أسرته

    - أن يتعرف التلميذ على بعض مهام أفراد أسرته

    - أن يتعرف التلميذ على المحتويات المادية لمنزل أسرته (مجلس ، مطبخ ، حمام ، ... الخ)

    - أن يربط التلميذ بين المحتويات المادية لمنزل أسرته وطبيعة الأنشطة المرتبطة بها (إعداد الطعام في المطبخ ، النوم في غرفة النوم ، اللعب في ساحة المنزل)

    - أن يتعرف التلميذ على عنوان منزله

    - أن يتعرف التلميذ على رقم هاتف منزله

    - أن يتعرف التلميذ على بعض الأنشطة التي يمكن أن يشترك فيها مع أفراد أسرته (الوجبات ، تنظيف المنزل ، التنزه ، التسوق)

    - أن يتعرف التلميذ على ممتلكات أفراد أسرته

    - أن يستأذن التلميذ قبل الدخول على أفراد أسرته

    - أن يلقي التحية على أفراد أسرته
    -----------------------


    الهدف التعليمي العام رقم (3) :

    أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأقارب

    الأهداف السلوكية :

    - أن يتعرف التلميذ على صور بعض أقاربه (العم ، الخال ، ... الخ)

    - أن يتعرف التلميذ على صور بعض أقاربه من بين مجموعة من الصور

    - أن يشير التلميذ الى صور بعض أقاربه إن طلب منه ذلك

    - أن يتعرف التلميذ على الأسماء الة لبعض أقاربه

    - أن ينطق التلميذ أسماء بعض أقاربه إن أمكن
    --------------------

    الهدف التعليمي العام رقم (4) :

    أن يتعرف التلميذ على مفهوم الأقران

    الأهداف السلوكية :

    - أن يتعرف التلميذ على أسماء أقرانه داخل الفصل

    - أن يشير التلميذ إلى زملائه عندما يطلب منه ذلك

    - أن ينطق التلميذ أسماء زملائه عندما يطلب منه ذلك - إن أمكن

    - أن يتعرف التلميذ على ممتلكات زملائه داخل الفصل

    - أن يفرق التلميذ بين ممتلكاته وممتلكات زملائه

    - أن يقلد التلميذ تصرفات زملائه الايجابية

    - أن يتبع التلميذ تعليمات صادرة من زملائه

    - أن يجيب التلميذ على تساؤلات زملائه - إن أمكن

    - أن يشارك التلميذ زملاءه في الأنشطة الصيفية أو اللاصيفية

    - أن يبادر التلميذ باللعب الاجتماعي مع زملائه

    - أن يتبادل التلميذ معلومات مع زملائه

    - أن يطلب التلميذ المساعدة من زملائه عندما يحتاج ذلك

    - أن يقوم التلميذ بمساعدة زملائه عندما يطلب منه ذلك
    -----------------------------

    الهدف التعليمي العام رقم (5) :

    أن يتعرف التلميذ على مفهوم الجيران

    الأهداف السلوكية :

    - أن يتعرف التلميذ على شكل كلمة - جار

    - أن يشير التلميذ على كلمة - جار

    - أن يتعرف التلميذ على كلمة - جار - من بين مجموعة من الكلمات

    - أن ينطق التلميذ كلمة - جار - إن أمكن

    - أن يتعرف التلميذ على بعض أسماء جيرانه

    - أن ينطق التلميذ أسماء بعض جيرانه إن أمكن

    - أن يدرك التلميذ أن منزل الجار يقع بجانب منزله

    - أن يتعرف التلميذ على بعض حقوق الجار مثال (عدم إيذاء الجار أو ازعاجه أو رمي النفايات أمام منزله)

    - أن يتعرف التلميذ على بعض ممتلكات جيرانه مثال سيارة الجار
    ---------------------------

    الهدف التعليمي العام رقم (6) :

    أن يتعرف التلميذ على مفهوم المدرسة

    الأهداف السلوكية :

    - أن يتعرف التلميذ على صورة مدرسته

    - أن يتعرف التلميذ على شكل كلمة " مدرسه "

    - أن يتعرف التلميذ على صورة مدرسته من بين مجموعة من الصور مثل (شجرة ، مدرسة ، سيارة)

    - أن يشير التلميذ الى كلمة مدرسة

    - أن يشير التلميذ على كلمة مدرسة من بين مجموعة كلمات

    - أن يكتب التلميذ كلمة مدرسة

    - ان ينطق التلميذ كلمة مدرسة - إن امكن

    - أن يتعرف التلميذ على صورة معلم

    - أن يتعلم التلميذ على شكل كلمة معلم

    - أن يشير التلميذ إلى صورة معلم

    - أن يشير التلميذ الى صورة معلم من بين مجموعة من الصور

    - أن يشير التلميذ الى كلمة - معلم

    - أن يشير التلميذ الى كلمة معلم من بين مجموعة من الكلمات

    - أن يكتب التلميذ كلمة معلم

    - أن ينطق التلميذ كلمة معلم - إن أمكن

    - أن يتعرف التلميذ على اسم معلم

    - أن يكتب التلميذ اسم معلم

    - أن ينطق التلميذ اسم معلم - إن أمكن

    - أن يتعرف التلميذ على غرفة فصله

    - أن يتعرف التلميذ على بعض مرافق المدرسة الأخرى مثل (المسجد ، المكتبة ، مكتب الادارة ، موقف الحافلات ، الحمام ... الخ)

    - أن يتعرف التلميذ على بعض الأشخاص المهمين في المجتمع المدرسي مثل (عامل النظافة ، سائق الحافلة ، المدير ، المشرف ، اخصائي النطق ... الخ )

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:34 am