يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    خطوات التدريس الاكاديمي لذوي الاعاقة العقلية

    شاطر

    mai hjoj
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    العمر : 28

    خطوات التدريس الاكاديمي لذوي الاعاقة العقلية

    مُساهمة من طرف mai hjoj في الخميس ديسمبر 03, 2009 3:49 pm

    [[b]هناك اهداف يجب ان يضعها معلم التربية الخاصه في ذهنه قبل بدء عملية التدريس مع المعاقين عقليا..
    الهـدف العام :<o
    يهدف تعليم المعاقين عقلياً القراءة والكتابة والحساب إلي محو أميتهم وتنمية حصيلتهم اللغوية وزيادة معلوماتهم وخبراتهم الاجتماعية التي تمكنهم من التواصل مع البيئة التي يعيشون فيها .
    <o
    <o
    شروط الاستعداد للتعلم :<o
    - العمر العقلي لا يقل عن 4 سنوات
    - القدرة علي الإمساك بالقلم وتوجيهه
    <o - مهارة اليدين والأصابع والتآزر بين العينين واليدين
    <o - الدافع للتعلم والرغبة فية
    <o - الاستقرار الانفعالي بالقدر المناسب للانتباه لما يدور في الفصل<o
    <o

    طرق التعليم في التربية الخاصة :<o
    لكي يتعلم المعاق عقلياً القراءة والكتابة والحساب يجب أن يكون تعليمه من خلال الأنشطة اليومية وتوظيف ما يتعلمه منها في مواقف الحياة في البيت والمدرسة والعمل والمجتمع فيستفيد مما يتعلمه من مهارات أكاديمية في التواصل مع الناس وفي رعاية نفسة وفي التوافق مع المجتمع فالمعاق عقلياً لا يستفيد كثيراً من التعليم التقليدي المجرد انما يستفيد من التعليم الوظيفي الذي يربط تعلم المهارات الأكاديمية بمواقف الحياة اليومية .<o
    ويقوم تعليم المعاقين عقلياً القراءة والكتابة والحساب علي أساس مراعاة الفروق الفردية بينهم في الاستعداد للتعلم والظروف الأسرية والمدرسية والصحة العامة التي تجعل من الضروري وضع برنامج دراسي لكل طفل وليس لكل الأطفال . ويتضمن تفريد البرنامج المدرسي تحديد استعدادت الطفل للتعلم وتحديد جوانب القوة والضعف عنده ومستوى مهاراته المدرسية وحاجاته الجسمية والنفسية والاجتماعية ومهاراته الحركية وظروفه الأسرية وعلي هذا الأساس يتم تحدد أهداف تعليمية قريبة وبعيدة المدى وبرنامجه الدراسي وأهدافه السنوية والخدمات المطلوبة لتحقيق هذة الأهداف .<o
    <o


    طرق تعليم القراءة :<o
    هنالك عدة طرق أهمها : الطريقة الجزئية ، والطريقة الكلية ، وطريقة تحليل الجمل والكلمات إلي مقاطع ، وطريقة اقتفاء الكلمة بتمرير الإصبع عليها . <o
    ومن واجب المعلم في تعليم القراءة أن يهتم بتنمية الثقة بالنفس والنطق السليم وتدريب العين علي الحركة من اليمين إلي اليسار وعلي القراءة مع الفهم وعلي التعبير بالكلمات والجمل والعبارات القصيرة والطويلة .<o
    <o


    طرق تعليم الكتابة :<o
    يرتبط تعلم الكتابة بتعلم حروف الهجاء والكتابة في حد وسيلة للتواصل واكتساب المعرفة والتعبير عن الذات وهي مهارة حركية تتطلب التآزر بين العين واليد . ويتم تعليم الطفل المتخلف عقلياً الكتابة علي ثلاثة مراحل :
    - المرحلة الأولى : يكتب المعلم الكلمة بخط كبير ويطالب من الطفل أن يسير عليها بإصبعه عدة مرات ثم يحاول كتابتها بالمحاكاة
    - المرحلة الثانية : يكتب المعلم الكلمة ويطلب من الطفل كتابتها بالمحاكاة ثم كتابتها من الذاكرة عدة مرات
    - المرحلة الثالثة : يكتب المعلم جملة قصيرة ويطلب من الطفل محاكاتها ثم كتابتها من الذاكرة <o
    <o


    طرق تعليم الحساب :<o
    يحتاج الطفل المعاق عقلياً إلي وقت وجهد كبيرين حتي يكتسب المبادئ الأساسية في الحساب وذلك لضعف قدرته علي الفهم والاستيعاب وقلة استفادته من التعليم غير المقصود في البيت لهذة المبادئ فهو يواجه صعوبات كثيرة في تعلم الحساب بسبب تأخر نموه العقلي وصعوبة في كتابة الأرقام بسبب ضعف تآزره الحركي العضلي . <o
    ومن أفضل الطرق في تعليم الحساب للمعاقين عقلياً " طريقة الخبرة " وهي التي تقوم علي تعليم الطفل المهارات الحسابية والمفاهيم الكمية الأساسية من خلال مواقف الحياة اليومية التي تتصل بالزمان والمكان والكميات والحجوم والنقود وغيرها .<o
    <o


    مراحل تعلم المفاهيم الكمية :
    - يبدأ الطفل بتكوين فكرة عن العمليات العقلية أو الفعل العقلي كما يراه متمثلاً في فعل خارجي .
    - يحاول الطفل القيام بالفعل نفسه من حيث مظاهره الملموسه ويستخدم في ذلك الاشياء العادية التي ينصب عليها الفعل .
    - يتقن الطفل الفعل الحسابي علي مستوى الكلام المسموع فيعد الأشياء بصوت مرتفع .
    <o - يعلم المعلم الطفل كيف يستخدم اللغة همساً .
    - يجري الطفل علي العملية نوعاً من التلخيص والضغط والتثبيت.<o
    <o


    الفصول والمعاهد الخاصة :
    - الفريق الأول من العلماء يفضل تعليم المعاقين عقلياً في الفصول العادية حتي يستمر تعاملهم واحتكاكهم بالتلاميذ العاديين فيكتسبون منهم الخبرات وتنمو أساليب توافقهم مع المجتمع تدريجياً .
    <o - الفريق الثاني من العلماء يفضلون تخصيص فصول صغيرة في المدارس الابتدائية العادية لتعليم هذة الفئات فيتعلمون أيضا طرق ومناهج خاصة بهم
    - الفريق الثالث من العلماء يرى أن وجود الطفل المعاق عقلياً في المدرسة العادية يعرضه للإحباط والاستهجان من التلاميذ العاديين والإهمال من المعلمين ويجعله يدرك عدم التقبل وينمى عنده العدواة والخوف من القلق والفشل .
    وانتم مع اي فريق منهم او لكم وجهات نظر اخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    اتمنى ان اكون نقلت لكم موضوع فيه افاده للجميع مع اطيب تحياتي..[/ mai hjoj lol! [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 9:35 am