يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    التدخل المبكر في التربية الخاصة

    شاطر
    avatar
    محمد المحاسنه
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 30
    الموقع : http://www.facebook.com/

    التدخل المبكر في التربية الخاصة

    مُساهمة من طرف محمد المحاسنه في الأحد يوليو 19, 2009 2:21 am

    التدخل المبكر في التربية الخاصة

    size=18]Early Intervention
    يقصد به الخدمات التربوية و الخدمات المساندة للأطفال من اعمار "3-5" سنوات .
    إن كان هناك تعريف آخر يشير إلى ان " التدخل المبكر" يشمل الخدمات المقدمة للأطفال الرضع و حتى سن السنتين".

    لماذا التدخل المبكر؟
    إن مخ الطفل يتطور بسرعة خلال اول 3 سنوات , حيث تخزن المعلومات القادمة من البيئة في مسارات في الدماغ الذي يكون مستعدا لإستقبالها و خلال هذه الرحلة فإن الذات تتطور في علاقات تفاعلية مع الذين يقدمون الرعاية في البيئة كما تقدم الأساس للقدرات الوظيفية الإنفعالية.
    هنا تبرز أهمية التدخل المبكر:
    1- تجنب التاخر النمائي:
    يتطور الأطفال بمعدل نمو مختلف , فالعض يجلس في عمر 4 شهور و غيرهم يجلس في عمر 8 شهور .
    من المعروف أن الأطفال ذوي العيوب الحسية او العقلية او الجسمية لا يحققون أداء مهاراتهم النمائية بالسرعة التي يقوم بها الطفال من غير المعاقين و بالتالي بدون تقديم مساعدة إضافية لهم من قبل المعالجين فإن الأطفال ذوي افحتياجات الخاصة يتطورون بشكل بطيء مقارنة بالذين يتلقون مساعدة التدخل المبكر.


    الوقاية من العيوب الإضافية:
    تجنب تطور المشكلات الثانوية الناتجة عن ضعف الإثارة المقدمة للطفل الذي يعاني من إعاقة او عيوب حسية , هذه المشكلات تشتمل الإثارة الذاتية و السلوكيات الغير مرغوبة مثل " العض / الضرب".
    فالمماراسات الجيدة التي ينشأفيها الطفل تحسن من نموه و تساعده على تجاوز الظروف الخطرة التي قد توجد وقت الميلاد,
    و لقد أشارت دراسة " كاني" الطولية التي إهتمت فيها بمتابعة نمو مجموعة من الأفراد في الدراسة في الفترة من(1952-2000) حيث أشارت إلى ان الأطفال المعرضين لخطر التأخر النمائي بسبب نقص الأكسجين خلال الميلاد أو الشلل الدماغي فإنهم حققوا ما حققه غيرهم من الأطفال عندما كانت المعاملة المقدمة لهم دافئة و غير عقابية و مشجعة للنمو.

    " التدخل المبكر"
    د/ إبراهيم عبد الله فرج

    من طرف الطالب احمد نجم الخمايسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 21, 2017 2:41 am