يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات

    شاطر
    avatar
    AHMAD OUTALLH QTITAT.

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    العمر : 25

    صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات

    مُساهمة من طرف AHMAD OUTALLH QTITAT. في الإثنين نوفمبر 16, 2009 12:11 am



    تعد صعوبات الرياضيات من المظاهر بالغة الأهمية في ميدان صعوبات التعلم، ولكن الاهتمام بهذه الصعوبات جاء متأخرا نسبيا؛ لأن معظم الدراسات والأبحاث ركزت في السابق على صعوبات القراءة والكتابة، والقليل منها ركز على صعوبات الرياضيات.

    ويستخدم مصطلح «صعوبة إجراءات العمليات الحسابية» Dyscalculia » عند الحديث عن صعوبات الحساب.

    وتنشأ مشكلات تعلم الرياضيات بصفة عامة من عوامل عديدة، لعل أبرزها: العوامل المعرفية، والعوامل النفس- حركية، والعوامل الجسمية والحسية، والعوامل الانفعالية والاجتماعية، وأشار الباحثون إلى أن العوامل المعرفية والعوامل النفس- حركية تنطبق على التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات.

    وصعوبات التعلم المتعلقة بالرياضيات سواء أكانت في الحساب أم الهندسة يمكن إرجاعها إلى بعض الصعوبات النمائية، فقد تم تميز ثمانية أنماط مختلفة لصعوبات التعلم النمائية التي تؤثر بشكل مباشر في تعلم الحساب، وهي:

    صعوبات الذاكرة، وصعوبات التميز السمعي والبصري، وصعوبات الربط البصري، والسمعي، وصعوبات الإدراك المكاني، وصعوبات التوجه والوعي المكاني، وصعوبات التعبير اللفظي، وصعوبات التعميم والإغلاق، وصعوبات الانتباه.

    وفي إطار الاهتمام بالمظاهر المصاحبة لصعوبات التعلم في الحساب -على سبيل المثال- صنفت سلوكيات التلاميذ ذوي صعوبات الحساب في خمس فئات رئيسة، هي:

    - صعوبات الحساب اللفظية: وتعني الصعوبة في تحديد المصطلحات الرياضية لفظيا، أو في حالة عرضها شفهيا، أي يعاني التلاميذ ذوو الصعوبات في التعلم من صعوبات في فهم واستيعاب الأرقام والمصطلحات الرياضية التي يسمونها.

    - صعوبات الحساب اللغوية: وتعني الصعوبة في قراءة الرموز الرياضية، والأرقام، والأعداد، و الرموز الحسابية، والمصطلحات الرياضية، والتعبير عنها لغويا، مثلا، لا يستطيع التلميذ التعبير عن الجملة الرياضية (9 <16) بكلمات- (9) أصغر من 16. >

    - صعوبات الحساب الكتابية: وتعني الصعوبة في كتابة الرموز الرياضية، مثل كتابة إشارة الجمع (+) وغيرها.

    - صعوبات الحساب الحياتية: وتعني الصعوبة في التعامل مع المو ضوعات الرياضية الحقيقية والمصورة، مثل التعامل بالنقود للشراء، أو للتنقل، والتعرف على الاتجاهات.

    - صعوبات الحساب المجردة: وتعني الصعوبة في إجراء العمليات الحسابية، أو في تطبيق القوانين والنظريات الرياضية الملائمة، كإجراء عمليات الجمع أو الطرح على الأعداد الصحيحة.

    إن إهمال هذه الصعوبات الأكاديمية، سواء في الحساب أم غيره، من المواد الرياضية الأخرى والتغاضي عنها، وتزويد المتعلم ذي صعوبات التعلم بمعلومات جديدة من قبل المعلم يؤدي إلى تراكم الصعوبات إلى درجة تجعل المتعلم ينصرف عن التعلم، وربما تؤدي إلى الفشل المتكرر؛ لذا ننصح بألا يتهاون أولياء الأمور والمعلمون بهذه الصعوبات ويقللوا من شأنها، بل عليهم أخذها على محمل الجد، وإجراء التشخيص والعلاج المناسبين.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 6:37 am