يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    العبقري والموهوب بين الواقع والحقيقة

    شاطر
    avatar
    AHMAD OUTALLH QTITAT.

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    العمر : 25

    العبقري والموهوب بين الواقع والحقيقة

    مُساهمة من طرف AHMAD OUTALLH QTITAT. في الأحد نوفمبر 15, 2009 3:52 am

    الواقع الذي يعرفه كثير من الناس هو أن العبقري والموهوب يمكن التعرف عليه من خلال المواد والتقارير الدراسية ولكن ما أثبته العلم والدراسات التي أجريت على كثير من العينات ممن يتفوقون في مستويات الذكاء أن أغلب العباقرة لم يتفوقوا في المواد الدراسية لأن العبقري شخص مزاجي يحب بعض المواد ويكره البعض الاخر كما أن طرق التدريس العادية لا تناسبه بأي وضع من الأوضاع فطريقة التلقين أو طريقة المثال المحلول أو الربط بالمعلومات والمعارف التي لا تتغير ولا يستطيع من خلالها تنفيذ رغباته فهي لا تناسبه فغالباً ما تكون الطرق المناسبة للعباقرة والموهوبين طرق استنتاجية واستنباطية قائمة على الحلول واستخدام العقل والتفكير والإدراك والفهم السريع والجيد فالربط بين الذكاء والدراسة نظام خاطىء وغير مناسب للموهوب كما أن أغلب الأذكياء لا يستطيعون الحفظ فهم يرون أن الحفظ والارتباط من الأشياء التي تعوق حياتهم ويرون أن هذه الأشياء سهلة وغير مناسبة لقدراتهم مما يغيب التواصل بينهم وبين المجتمع الذي يعيشون فيه ولكن يمكن للعبقري التفوق الدراسي وذلك من خلال المناقشة الدائمة في وضع هدف أمامه بالنسبة للدراسة ومساعدته الموهوب على إدراك الدراسة عن طريق محاولة الحفظ والمراجعة والالتزام بالأعمال والمحتويات الدراسية حتى يحقق النتائج المرجوة بدافع من الأسرة والمجتمع والمدرسة والبيئة الذي يعيش فيه فهو في حاجة مستمرة إلى الدعامات والمساعدات والتركيز حتى لا يتعثر في كثير من المواد الدراسية كما أن هناك الاختلافات الكبيرة بين العبقري والموهوب فالعبقري تتراوح نسبته بين 2% و3% بينما الموهوب نسبته من 3:5 % ومن ناحية الذكاء فذكاء العبقري بأخذ أعلى نسب في درجات الذكاء ولكن الموهوب يكون أقل منه بدرجات الذكاء وقد يكون ذكاؤه عادياً والعبقري قادر على حل المشكلات بعدة طرق وبأشكال مختلفة ومتعددة حتى أنه يمكن أن يخرج عن الواقع للوصول للحل أو حتى أنه قد يكون غير مفهوم أو أن وجهة نظره أن يخرج عن الواقع للوصول لحل أو حتى أنه قد يكون غير مفهوم أو أن وجهة نظره تكون غير مفهومة أو حقق على الزمن البعيد بينما الموهوب قادر على حل المشكلة بطرق أقل وقريبة من الواقع وقد يقبلها المجتمع بسهولة وبسرعة لفهمها ولا ننسى دائما أن فئة العباقرة والموهوبين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لصعوبة التواصل بين هذه الفئة وبين من حولهم سواءكانوا من ناحية التواصل الفكري واللغوي والاجتماعي حتى أن معظم هؤلاء يكونون فاشلين اجتماعياً وقد يظن كثيراً ممن حولهم أن لديهم اعاقات فهم غير قادرين على تخطى كثير من التحديات بسب التفوق العقلي ولعدم فهم بعض الناس لتفكيرهم إلى جانب أن هناك أنوعاً من الذكاء مثل الذكاء اللغوي والأدبي والذكاء العلمي والاستنباطي والذكاء الاجتماعي والذكاء الفني وغير ذلك بكثير من تقسيمات الذكاء.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 5:25 am