يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    إنشاء المدارس الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين: تجربة ومجازفة 1

    شاطر
    avatar
    محمد المحاسنه
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 30
    الموقع : http://www.facebook.com/

    إنشاء المدارس الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين: تجربة ومجازفة 1

    مُساهمة من طرف محمد المحاسنه في الأربعاء أغسطس 05, 2009 12:08 am

    أولاً، التمهيد:
    تُعتبر المدارس الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين نوعٌ منْ أنواع التجميع الذي يُعدُّ أحد خدمات الرعاية المقدَّمة للطلبة الموهوبين والمتفوقين (إضافة إلى الإثراء؛ التسريع؛ والإرشاد).
    وبالرجوع إلى الأدب التربوي المُرتبط بعلم نفس الموهبة وما كُتِبَ بشأن المدارس الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين. نرى بأنَّ هناكَ اختلاف حادٌ وشديد بينَ مَنْ يدعو إلى إنشاء مدارس خاصة تحتضن الطلبة الموهوبين والمتفوقين وحدهم ويستشهد ببعض التجارب العربية والآسيوية والعالمية الناجحة، وبينَ مَنْ يتمسَّك بإدماج الطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدارس التعليم العام وعدم عزلهم عنِ الأجواء الطبيعية للحياة المدرسية.
    ونعْرِض هنا بإيجاز غير مخلٍّ أدلَّة الرأييْن، ثمَّ نجتهد فيما نراه مناسباً منْ رأيٍ نعتقد بصحَّته ومُناسبته للبيئة المحلية آخذينَ في الاعتبار الواقع الميداني وما تحقَّق فيه منْ إنجازات، والمستقبل المنظور وما نرنو إليه منْ طموحات.
    ثانياً، ما تعريف المدارس الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين:
    يُقصد بها كما ورد عند جروان (2002) تلك المدارس التي تقبل الطلبة الموهوبين والمتفوقين منْ دونِ غيرهم في مجالٍ أو أكثر على أساس مستوى أدائهم في واحدٍ أو أكثر منْ معايير الاختيار التي يُفترض أنْ تكون مُنسجمة مع طبيعة الخدمات التعليمية التي تقدِّمها، ويحقُّ للطلبة الموهوبين والمتفوقين التقدُّم لها متى استوفوا المعايير والشروط، بغضِّ النظر عنِ إمكاناتهم المادية أو انتماءاتهم الطبقية، وقد تكون تلك المدارس متخصِّصة في مجال واحدٍ منْ مجالات المواهب الأكاديمية (مثل: العلوم؛ الرياضيات؛ والحاسوب)، أو المواهب الأدائية (مثل: الرَّسم؛ الموسيقى؛ أو التمثيل).
    ثالثاً، نظرة تاريخية سريعة:
    1. أول مدرسة خاصة بالمتفوقين كانت مدرسة هنتر الابتدائية بنيويورك أنشئت عام 1901م.
    2. أنشئت مدرسة المتفوقين الثانوية الداخلية للذكور في عين شمس بالقاهرة عام 1960م.
    3. أنشئت أول مدرسة حكومية ثانوية داخلية مُختلطة للعلوم والرياضيات في ولاية نورث كارولاينا عام 1980م.
    4. إنشاء تسْعُ مدارس مُتشابهة في ولايات عديدة، كان آخرها كدرسة آركنساس للعلوم والرياضيّات عام 1991م.
    5. افتتاح مدرسة اليوبيل بالأردن عام 1993م.
    6. إضافة إلى مدرستان حكوميتان للموهوبين والمتفوقين في بغداد وعدد منَ المدارس في بعض الدول العربية الأخرى.
    رابعاً، مميزات إنشاء مدارس خاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين:
    1. توافر الأجواء والفضاءات الإيجابية والمحفِّزة والداعمة للتفوق والإبداع؛ نظراً لوجود الطاقم الإداري والفني المتخصص، ووضوح طبيعة المُنتج المُراد تحصيله نهاية سنوات الدراسة، وتوافر الإمكانات والموارد والمرافق؛
    2. تقليل فُرص شعور الطلبة الموهوبين والمتفوقين في المدارس الخاصة بهم على أنَّهم أشبه بالغرباء أو المنبوذين منْ قبل أقرانهم في المدارس العادية؛ نظراً لتجانس الطلبة الموهوبين والمتفوقين فيما بينهم منَ الناحية العقلية والأدائية في مثل هذا النوع منَ المدارس؛ ولتعرُّض بعضهم حقاً للسخرية والاستهزاء منْ قِبل أقرانهم العاديين.
    3. تصميم المناهج التعليمية في المدارس الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين بشكلٍ يستجيبُ لاحتياجات الطلبة المنضوين تحتها، ويُشبع نهم طموحاتهم وتطلّعاتهم، ويُراعي طرائق التعليم المفضَّلة لديهم؛
    4. يتمتَّع أعضاء الهيئات التعليمية والإدارية والطاقم المُساعد بتمهينٍ عالٍ في مجال التخصص، وكفاءة أدائية كوَّنتها المُدارسة للكُتب، وحِنكةٍ تربوية سطَّرتها المخالطة لهذه الفئة منَ الطلبة؛
    5. ضمانُ جودة المُنتج منْ خلالِ الدراية بالمُدخلات والعمليات والتحكُّمِ في المُتغيِّرات الأساسية المكوّنة لها؛
    6. يُمكنُ تسريع الطالب الموهوبين والمتفوق، واختزال عدد السنوات الدراسية المُقرَّرة له بناءً على سرعة تعلُّم الطالب وإتقانه لكفاياتها ومهاراتها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 4:57 pm